تجربتك مع الصيام المتقطع

تجربتك مع الصيام المتقطع







بناء على نصيحة خبيرة التغذية، خضت تجربة ليست غريبة بمفهومها المتعارف عليه، وإنما بأسلوبها، وهي الصيام المتقطع!ما هو هذا النوع من الصيام، وكيف يتم؟ ما هو الصيام المتقطع؟ الصيام المتقطع هو حمية غذائية، سهلة وفعالة، يمتنع خلالها عن تناول الطعام لساعات معينة خلال اليوم أو لأيام معينة في الأسبوع.لم أجد صعوبة على الإطلاق في اتباع هذا …

بناء على نصيحة خبيرة التغذية، خضت تجربة ليست غريبة بمفهومها المتعارف عليه، وإنما بأسلوبها، وهي الصيام المتقطع!
ما هو هذا النوع من الصيام، وكيف يتم؟

ما هو الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع هو حمية غذائية، سهلة وفعالة، يمتنع خلالها عن تناول الطعام لساعات معينة خلال اليوم أو لأيام معينة في الأسبوع.
لم أجد صعوبة على الإطلاق في اتباع هذا النظام الغذائي الذي تتعدد أساليبه، فاخترت أحدها بناء على نصيحة الخبيرة، وهو خاص بالمبتدئات، يرتكز على الصيام لمدة 12 ساعة متواصلة في اليوم مع تناول الطعام الصحي خلال فترة 12 ساعة المتبقية وفق الجدول الآتي:

الأطعمة والمشروبات المسموح بها أثناء الصيام

alt

• تناول ليترين و ½ من الماء على الأقل خلال ساعات الصيام المتقطع.
• القهوة والنسكافيه دون تحلية أو مبيض أو حليب .
• الشاي الأخضر أو الأحمر دون سكر.
• المشروبات الساخنة، مثل النعناع، اليانسون، البابونج والقرفة دون تحليتها.
الأطعمة والمشروبات بعد ساعات الصيام
تناول جميع الأطعمة والمشروبات، وإنما باعتدال.
هذا النمط من الصيام المتقطع يساعد على تحويل الدهون المتراكمة في الجسم إلى طاقة، ما يساعد على خسارة الوزن.
هذه الحمية وبحسب باحثين في معهد Salk Institute for Biological Studies في الولايات المتحدة الأميركية الذين أجروا دراسة بينت أن الحد من ساعات تناول الطعام على مدار اليوم وحصرها بـ 12 ساعة فقط، تبدأ على سبيل المثال من الثامنة صباحاً وتنتهي عند الثامنة مساء، أحدثت فرقاً كبيراً في حرق الدهون من جسم من خضعوا لهذه الدراسة.
الأمر لم يقتصر على هذه الفائدة، بل ساعدت على منع ارتفاع مستوى الكولسترول والسكري.

أما بالنسبة للأساليب الأخرى من الصيام المتقطع فتتلخص بالتالي:

اقرئي أيضاً: رجيم نخالة القمح الاسرع في حرق الدهون وانقاص الوزن

أساليب الصيام المتقطع

alt

• الصيام ليوم كامل أسبوعياً
يمتنع خلال اتباع هذا الأسلوب من الصيام المتقطع عن تناول الطعام الصلب بشكل تام لمدة يوم أو يومين أسبوعين، أي 24 ساعة متواصلة، ويسمح بتناول السوائل فقط في فترة الصيام، مثل الماء، القهوة والشاي دون تحلية.

• الصيام يوماً بعد يوم
يعتمد هذا الأسلوب من الصيام المتقطع على الصيام يوماً وتناول الطعام بشكل طبيعي في اليوم الذي يليه.

• الصيام لمدة 16 ساعة
هو النمط الأكثر شيوعاً من الصيام المتقطع، يعرف أيضاً بحمية 8 : 16، يتم خلاله تناول الطعام خلال 8 ساعات فقط من اليوم والامتناع عنه خلال فترة 16 ساعة المتبقية منه سواء يومياً أو يوماً بعد يوم أو خلال أيام معينة من الأسبوع.
• الصيام لمدة يومين في الأسبوع
هذا النمط من الصيام المتقطع يساعد في التخفيف من كميات السعرات الحرارية المتناولة خلال الأسبوع، خاصة في يومي الصيام. ينصح بأن يكون يوما الصيام غير متتاليين.
• تفويت الوجبات
يتم خلاله تفويت بعض الوجبات الرئيسية في اليوم، وجبة أو اثنتين، ولكن لا بد من الحرص أن تتضمن الوجبة المتناولة جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
• الأسلوب العسكري
هذا الأسلوب من الصيام المتقطع هو الأكثر قسوة، يعتمد على تناول كميات قليلة جداً من الطعام، غالباً ما تكون من الخضراوات والفواكه خلال فترة 20 ساعة من الصيام مقابل تناول وجبة رئيسية كبيرة في المساء خلال الساعات الـ 4 التي يسمح فيها بتناول الطعام بشكل طبيعي.

اقرئي أيضاً: رجيم اليوم الواحد لنسف دهون البطن بطريقة مذهلة

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً