24 ألف لاجئ إثيوبي وصلوا السودان

24 ألف لاجئ إثيوبي وصلوا السودان







قالت مصادر سودانية، إن تجاوز عدد اللاجئين الإثيوبيين الذين وصلوا لولايتي القضارف وكسلا فراراً من الحرب الدائرة في إقليم التيغراي 24 ألف لاجئ يواجه غالبهم أوضاعاً بائسة. ويعاني الفارين من الجوع والعطش والإرهاق الحاد حيث اضطروا للسير راجلين مسافات طويلة بغية الهرب من منطقة القتال الضاري في شمال إثيوبيا، وفقاً لما ذكره موقع “سودان تربيون” أمس السبت.وعقد مسؤول …




لاجئون إثيوبيون في طريقهم للسودان (أرشيف)


قالت مصادر سودانية، إن تجاوز عدد اللاجئين الإثيوبيين الذين وصلوا لولايتي القضارف وكسلا فراراً من الحرب الدائرة في إقليم التيغراي 24 ألف لاجئ يواجه غالبهم أوضاعاً بائسة.

ويعاني الفارين من الجوع والعطش والإرهاق الحاد حيث اضطروا للسير راجلين مسافات طويلة بغية الهرب من منطقة القتال الضاري في شمال إثيوبيا، وفقاً لما ذكره موقع “سودان تربيون” أمس السبت.

وعقد مسؤول ملف اللاجئين السوداني عبد الله سليمان ومساعد ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالسودان يان هينس مان اجتماعاً مع المسؤولين في وزارة الصحة بالقضارف تم من خلاله التباحث حول التدخلات التي تمت لإعانة اللاجئين والخطوات المطلوبة لمقابلة الزيادة المضطردة في أعدادهم.

وأفادت وكالة السودان للأنباء، أن عدد الهاربين من القتال ارتفع السبت إلى 24944 إثيوبياً.

وأوضح مساعد ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالسودان يان هينس أن الأولوية القصوى حالياً هي “توفير المأوى والمأكل والمشرب لهؤلاء اللاجئين وترحيلهم لمناطق آمنة وبعيدة من الحدود”.

وقال إن المفوضية تعكف على إنشاء معسكرات تتوفر فيها كافة مقومات الحياة.

وناشد معتمد اللاجئين المنظمات العالمية والمجتمع الدولي للتحرك العاجل لتقديم الدعم للاجئين الفارين من الحرب في إقليم التيغراي وقال إن الأوضاع في تفاقم مستمر وهو ما يستدعي تضافر الجهود لاحتوائها.

وفي ولاية كسلا أقر مساعد المفوض السامي لشئون اللاجئين “بصعوبة الموقف في ظل توافد الأعداد الكبيرة للاجئين الإثيوبيين”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً