وزير أثيوبي يدعو لوضع إطار قانوني لمبادرة حوض النيل

وزير أثيوبي يدعو لوضع إطار قانوني لمبادرة حوض النيل







دعا وزير المياه والري والطاقة الأثيوبي سيليشي بيكيلي إلى ضرورة وضع إطار قانوني لمبادرة حوض النيل في محاولة لضمان الاستخدام العادل لنهر النيل، وإلغاء ما وصفه بـ” الإرث الاستعماري” المستمر بشأن استخدام نهر النيل. صرح سيليشي بذلك في ندوة عبر الإنترنت لمجلس وزراء نهر النيل الثامن والعشرين والمجلس الوزاري الثالث والعشرين لبحيرات النيل الاستوائية .وبحسب وكالة الأنباء الأثيوبية، قال الوزير…




وزير المياه الأثيوبي سيليشي بيكيلي (أرشيف)


دعا وزير المياه والري والطاقة الأثيوبي سيليشي بيكيلي إلى ضرورة وضع إطار قانوني لمبادرة حوض النيل في محاولة لضمان الاستخدام العادل لنهر النيل، وإلغاء ما وصفه بـ” الإرث الاستعماري” المستمر بشأن استخدام نهر النيل.

صرح سيليشي بذلك في ندوة عبر الإنترنت لمجلس وزراء نهر النيل الثامن والعشرين والمجلس الوزاري الثالث والعشرين لبحيرات النيل الاستوائية .

وبحسب وكالة الأنباء الأثيوبية، قال الوزير سيليشي بيكيلي الذي تم انتخابه رئيساً لمجلس بحيرات النيل الاستوائية لمدة عام، إن “الوقت قد حان لتنفيذ مثل هذه الاتفاقية القانونية لأنها ستساعد على احترام سيادة الدول الأعضاء ومساواتها بالإضافة إلى ضمان مشاركة المواطنين في الاستفادة من الموارد الطبيعية”.

وأضاف أن “الإطار القانوني، قبل كل شيء، سيكون أداة مهمة للتأكد من وجود حصة عادلة من الموارد المائية لدول المنطقة”.

كما دعا سيليشي الدول الأعضاء إلى الاستثمار في تطوير البنية التحتية للمياه والتي تهدف إلى الحد من موجات الجفاف والفيضانات المتكررة في المنطقة.

وتواصل مصر وأثيوبيا والسودان المفاوضات حول إدارة وتشغيل سد النهضة الأثيوبي ولم يتم التوصل إلى اتفاق حتى الآن.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً