تركيا تدعو أمريكا مجدداً لمناقشة مشتركة لمنظومة إس-400 الروسية

تركيا تدعو أمريكا مجدداً لمناقشة مشتركة لمنظومة إس-400 الروسية







قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الخميس إن تركيا على استعداد لمناقشة بواعث القلق الأمريكية إزاء التوافق التقني بين أنظمة الدفاع الروسية إس-400 وطائرات إف-35 الأمريكية، مكرراً اقتراح بلاده تشكيل مجموعة عمل مشتركة مع واشنطن حول هذه المسألة. وأضاف أكار “نحن مستعدون لمعالجة مخاوف الولايات المتحدة بشأن التوافق بين صواريخ إس-400 وطائرات إف-35”.وأضاف أن “أمن …




وزير الدفاع التركي خلوصي أكار (أرشيف)


قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الخميس إن تركيا على استعداد لمناقشة بواعث القلق الأمريكية إزاء التوافق التقني بين أنظمة الدفاع الروسية إس-400 وطائرات إف-35 الأمريكية، مكرراً اقتراح بلاده تشكيل مجموعة عمل مشتركة مع واشنطن حول هذه المسألة.

وأضاف أكار “نحن مستعدون لمعالجة مخاوف الولايات المتحدة بشأن التوافق بين صواريخ إس-400 وطائرات إف-35”.

وأضاف أن “أمن تكنولوجيا إف -35 مهم لتركيا بنفس قدر أهميته للولايات المتحدة”، موضحاً أن اقتراح مجموعة عمل مشتركة لا يزال مطروحا.

وأشار أكار إلى إن أنقرة تواصل التجهيزات والاختبارات لأنظمة إس-400، التي قال إنها “ستُستخدم بنفس الطريقة التي يتم بها استخدام منظومة إس-300 (الروسية) في بعض الدول الأخرى الأعضاء في حلف شمال الأطلسي”.

وتوترت العلاقات بشدة بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي العام الماضي، عندما حصلت أنقرة على منظومة الدفاع الجوي الروسية المتطورة، مما دفع واشنطن إلى إخراج تركيا من برنامج طائراتها إف -35.

وتقول واشنطن إن استخدام أنظمة إس-400 قد يعرض الأنظمة الدفاعية في حلف الأطلسي للخطر. وتقول تركيا إن صواريخ إس-400 لن يتم دمجها في أنظمة الحلف ولن تشكل أي تهديد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً