حاكم الشارقة: الأجزاء المتبقية من المعجم التاريخي للعربية تصدر تدريجياً

حاكم الشارقة: الأجزاء المتبقية من المعجم التاريخي للعربية تصدر تدريجياً







أكد عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، أن المعجم التاريخي للغة العربية عمل عليه حوالي 300 خبير متخصصين في اللغة، ولم ينجز في الشارقة فقط وإنما في جميع المجامع اللغوية، قائلاً: “نحن مستمرون في إنجاز بقية المجلدات، والناس تطالب بتوزيعها وكلها ستصدر بشكلٍ تجريبي”. إنشاء مؤسسات وجهات جديدة لاستيعاب الطلب المتزايد …




alt


أكد عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، أن المعجم التاريخي للغة العربية عمل عليه حوالي 300 خبير متخصصين في اللغة، ولم ينجز في الشارقة فقط وإنما في جميع المجامع اللغوية، قائلاً: “نحن مستمرون في إنجاز بقية المجلدات، والناس تطالب بتوزيعها وكلها ستصدر بشكلٍ تجريبي”.

إنشاء مؤسسات وجهات جديدة لاستيعاب الطلب المتزايد على الوظائف
وأشار حاكم الشارقة عبر برنامج “الخط المباشر” الييوم الخميس، إلى أن هذه المجلدات الثمانية أخرجت في 48 يوماً من طباعة وتجليد، وأن الأجزاء ستخرج كاملة قريباً وهو مشروع أدبي، مضيفاً: “عندي بعض المعاجم وأنا أقرأ بعضها عندما أجد الوقت، والمجعم التاريخي الآن يغني عن أي مكتبة والمادة التي فيه مختارة بعناية شديدة، إن شاء الله ينفع هذا المعجم الأمة، والآن المطالبات وصلت من المكتبات البريطانية والأرجنتينية وكثيرون يطالبون به”.
وفي سياق آخر، أكد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، أن “الوظائف أصبحت المطالبات عليها كثيرة، والوظائف بيدي لأن الوظيفة إلى جانب السكن والتأمين وغيرها كلها مسؤوليتي، إذا نظرنا إلى ما تقوم به حكومة الشارقة، تقوم بتوظيف ما يقارب 3 آلاف وتتكفل بـ 1500 وهي تكلف 350 مليون درهم في السنة، والـ 1500 الأخرى تذهب إلى المؤسسات والشركات وباجتهاد دائرة الموارد البشرية، والآن نحن وضع مختلف”.
وتابع قائلاً: “عندنا 800 فرد من سيدات أو رجال انقطع زرقهم وهذا أمر طارئ، وهناك ألف فرد معظهم هؤلاء رمجوا، يعني أنهوا خدماتهم أو استقالوا، هؤلاء أين يذهبوا؟ الإحصاء مكلف الآن على هاتين الفئتين لحل أوضاعهم ونحن نعمل عليهم، ولدينا في بنك المعلومات ما يقارب 7000 باحث عن عمل، ولكن حصل عارض في هذه الفترة وأوقفنا قليلاً، وأقول للذين أتوا اليوم اصبروا علي قليلاً حتى آخذ الأقدم، وأنا أقول للذين في نعيم اصبروا فهناك من لهم الأولوية، وعندي في الذيد 300 وظيفة وهذه في “سفاري” وجميعهم من أهالي المنطقة الوسطى”.
أضاف: “الـ 7000 باحث عن عمل أعمارهم أقل من 35 عاماً، ونحن نعمل عليهم، ونقول خلي هالجائحة تفوتنا، وأقول للخريج الحديث: اصبر علينا نوظف من هم أقدم منك، وكلكم أولادي وإن شاء الله الوظيفة هي من ستأتي لكم”.
وأعلن حاكم الشارقة العمل إنشاء مؤسسات وجهات حتى تستوعب هذه الأعداد من الوظائف، لإيجاد وظائف بطريقة تضمن سير العمل وتضمن راحة الموظف، بحيث تكون الوظائف قريبة على سكن الموظف، موضحاً أنه إذا احتاجت إحدى الدوائر عدداً من الموظفين تقوم بطلب معايير معينة لهم، ودائرة الموارد البشرية تقوم بعمل اختبارات للمتقدمين، ومسؤول الدائرة ليس له الحق في اختيار الموظف ولا يملك الحق في ذلك، إنما الأكفأ هو الذي يحدد ذلك في مقابلته.
وأشار الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، إلى العمل على تطوير شهادة الباحثين عن العمل، بحيث يكون هناك مؤسسات ستقبل بهم، مبيّناً أن الأولوية الآن لـ 800 شخص الذين انقطع رزقهم، ومن ثم لل7000 الباحثين عن عمل، وأن الجزء الذي له الأولوية من هذا العدد الخريج الذي أباه متقاعد وأمه ربة بيت.
ولفت إلى أن هناك 300 وظيفة في الشرطة يشغلها غير مواطنين، والعمل جارٍ الآن على إحلال المواطنين مكانهم، إضافة إلى 37 وظيفة في كلباء 25 منها للمواطنين”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً