إدارة ترامب تحجب رسائل قادة العالم إلى بايدن

إدارة ترامب تحجب رسائل قادة العالم إلى بايدن







تحجب إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الرسائل التي يرسلها قادة العالم إلى الرئيس المنتخب للولايات المتحدة، جو بايدن. وذكرت شبكة (سي إن إن) الأمريكية مساء أمس الأربعاء، أن وزارة الخارجية ترفض تسليم عشرات الرسائل التي بعثها زعماء أجانب إلى بايدن وفريقه الانتقالي.ويأتي هذا الموقف في ظل رفض ترامب الاعتراف بهزيمته الانتخابية، وقد رفع سلسلة من الدعاوى القضائية لإلغاء…




الرئيس الامريكي الحالي دونالد ترامب (أرشيف)


تحجب إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الرسائل التي يرسلها قادة العالم إلى الرئيس المنتخب للولايات المتحدة، جو بايدن.

وذكرت شبكة (سي إن إن) الأمريكية مساء أمس الأربعاء، أن وزارة الخارجية ترفض تسليم عشرات الرسائل التي بعثها زعماء أجانب إلى بايدن وفريقه الانتقالي.

ويأتي هذا الموقف في ظل رفض ترامب الاعتراف بهزيمته الانتخابية، وقد رفع سلسلة من الدعاوى القضائية لإلغاء نتائج الانتخابات، التي أشارت إلى فوز بايدن.

وقال مسؤولو وزارة الخارجية المطلعون على الوضع للشبكة إن الرسائل الموجهة إلى بايدن بدأت في الوصول مطلع الأسبوع الماضي، عندما تم تأكيد فوزه.

وتنظم وزارة الخارجية عادة الاتصالات مع الرؤساء المنتخبين، لكن إدارة ترامب رفضت التعاون مع الفريق الانتقالي لبايدن، بما يعرقل وصول الموارد والمعلومات والاتصالات اللازمة لبدء نقل السلطة.

ورغم ذلك، أجرى بايدن محادثات مع العديد من زعماء العالم مثل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وكان أول زعيم أجنبي تحدث مع بايدن لتهنئته بفوزه، يوم الإثنين الماضي، هو رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، بينما تحدث الأربعاء مع رئيسي وزراء اليابان يوشيهيدي سوجا وأستراليا سكوت موريسون وكذلك رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن.

ويتقلص عدد الدول التي لم تعترف بعد ببايدن، لكنها تشمل القوتين الرئيسيتين في أمريكا اللاتينية -المكسيك والبرازيل- وكذلك روسيا والصين.

وأجرى بايدن كل هذه المكالمات دون مساعدة من وزارة الخارجية، كما هو شائع في عمليات نقل السلطة في الولايات المتحدة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً