7 أطعمة يجب تجنبها لمرضى نقرس إبهام القدم

7 أطعمة يجب تجنبها لمرضى نقرس إبهام القدم







يعد النقرس من الأمراض الشائعة التي تصيب الكثيرين لكونه أحد أنواع آلام المفاصل ويصيب عادة قاعدة إبهام القدم ويكون مصحوب بألم شديد واحمرار. نتعرض للإصابة بهذا النوع من المرض نتيجة ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم التي تؤدي لتكون بلورات اليورات حول المفصل. وحتى نساعدك في التخفيف من نوبات النقرس نحتاج لتجنب بعض أنواع الأطعمة أو التقليل منها…

يعد النقرس من الأمراض الشائعة التي تصيب الكثيرين لكونه أحد أنواع آلام المفاصل ويصيب عادة قاعدة إبهام القدم ويكون مصحوب بألم شديد واحمرار.

نتعرض للإصابة بهذا النوع من المرض نتيجة ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم التي تؤدي لتكون بلورات اليورات حول المفصل.

وحتى نساعدك في التخفيف من نوبات النقرس نحتاج لتجنب بعض أنواع الأطعمة أو التقليل منها على الأقل. تابعي مقال اليوم لتعرفي ماهي هذه الأطعمة.

الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة

ترتبط الدهون المشبعة بشكل وثيق بتعزيز الشعور بالألم في إصبع الإبهام وذلك بسبب تأثيرها الضار على القلب والأوعية الدموية الأمر الذي يجعل التخلص من حمض البوليك أمرا صعبا ويؤدي إلى تراكمه.

يجب في هذه الحالة إتباع نظام غذائي منخفض الدهون لتجنب الإصابة بنوبة نقرس الإبهام، لذلك ينصح الحد من تناول الصلصات الصناعية، القشدة الدهنية، الحليب كامل الدسم أو الزبدة أو الجبن.

في ما يتعلق بمنتجات الألبان ينصح بتناول الأنواع شبه منزوعة الدسم وتناول الأجبان التي تحتوي على أقل من 20٪ دهون.

اللحوم الحمراء

يتوفر حمض البوليك في اللحوم المنتجات الغنية بالبروتينات الحيوانية مثل البيض، ناهيك عن الدهون المشبعة.

الأمر نفسه اللحوم المعالجة أو المدخنة ومرق اللحم المقطع، لذلك ينصح بتجنبها واستبدالها باللحوم البيضاء مثل الأرانب أو الدجاج أو الأضلع لكن يجب أن يتم استهلاكها دون إفراط خاصة أثناء بداية نوبة نقرس الإبهام.

اللحوم الباردة

اللحوم الباردة تتضمن نسبة عالية من البروتين حيواني لذلك فهي غنية بحمض اليوريك والدهون المشبعة. الأمر سيّان لكبد العجل أو كبد الدواجن مما يجعلك تتعرضين لألم شديد في إصبع الإبهام.

alt
Painful and inflamed gout on his foot around the big toe area.

الأسماك

بعض الأسماك مثل سمك القد والرنجة والأنشوة والسردي، ناهيك عن الأسماك الدهنية مثل الماكريل، السلمون المرقط والسلمون، ينصح أيضا بتجنب المأكولات البحرية مثل المحار والقشريات لأنها غنية بحمض البوليك لذلك يجب تجنبها في حال الإصابة بنوبة نقرس.

الأطعمة الغنية بالفركتوز

يقصد به السكر الموجود في العديد من الأطعمة، حيث يسبب زيادة في الأنسولين مما يؤدي إلى إبطاء عملية التخلص من حمض البوليك. ينصح بتجنب ذلك العسل، عصائر الفاكهة الطازجة والمسَكرة مثل عصير العنب أو عصير التفاح، المربى، المشروبات الغازية.

الخضراوات

بعض أنواع الخضراوات يحتوي على نسب عالية من حمض البوليك الذي يمكن أن يعزز الشعور بالألم في مفصل الإبهام النوبة. ينصح بتجنب البقوليات مثل العدس والفاصوليا وغيرها، ناهيك عن أوراق السبانخ والقرنبيط والهليون والفطر.

بعض أصناف المكملات الغذائية

قد تبدو لك بعض المكملات الغذائية طبيعية ولا تحمل أي مواد ضارة لكن بعضها يتسبب في زيادة حمض البوليك مثل السبيرولينا وخميرة البيرة لأنهما يحتويان على مستويات عالية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً