آبل تطلق ثلاث حواسب ماك بمعالجات ARM لأول مرة

آبل تطلق ثلاث حواسب ماك بمعالجات ARM لأول مرة







أعلنت آبل رسمياً بمؤتمرها اليوم عن ثلاثة حواسب ماك جديدة تأتي لأول مرة بمعالجات ARM وبتصميمها الخاص بعيداً عن إنتل.MacBook Proحاسب ماك بوك برو يتميز بأنه يحمل أول معالج من تصميم آبل نفسها ووفق معمارية ARM ليكون بذلك بداية جيل جديد من حواسب الماك.يأتي الحاسب الجديد بشريحة M1 التي تقول آبل أنها تملك أسرع نواة معالجة…

آبل تطلق ثلاث حواسب ماك بمعالجات ARM لأول مرة

أعلنت آبل رسمياً بمؤتمرها اليوم عن ثلاثة حواسب ماك جديدة تأتي لأول مرة بمعالجات ARM وبتصميمها الخاص بعيداً عن إنتل.

MacBook Pro

آبل ماك بوك برو - MacBook Pro

حاسب ماك بوك برو يتميز بأنه يحمل أول معالج من تصميم آبل نفسها ووفق معمارية ARM ليكون بذلك بداية جيل جديد من حواسب الماك.

يأتي الحاسب الجديد بشريحة M1 التي تقول آبل أنها تملك أسرع نواة معالجة في العالم، وأسرع معالج رسوميات مدمج، وتفوق كبير في الأداء وخفض استهلاك الطاقة مقارنة مع معالجات إنتل السابقة.

تقول آبل أنها عدلت نظام التشغيل macOS 11 Big Sur ليتناسب مع تعديلات العتاد الجديدة وبنية المعالجات من تصميم الشركة والمبنية على ARM.

الحاسب من القياس الصغير 13 بوصة وهو تقريباً 3 مرات أسرع ورسومياته أسرع 5 مرات من الجيل السابق. ومازال لديه نظام تبريد بالمراوح وشريط لمسي مع 4 منافذ Thunderbolt على الجانب الأيسر.

يدعم الحاسب واي فاي 6 ويفتح بالبصمة ولديه عدة خيارات من الذاكرة والتخزين تصل إلى 16 غيغابايا رام و 2 تيرابايت من نوع SSD للتخزين.

نقطة التميز في هذا الحاسب بفضل المعالجات الجديدة أنه أصبح أوفر في استهلاك الطاقة، حيث أن شحنة بطارية واحدة تعطيه أداء تشغيل 17 ساعة من تصفح الويب أو 20 ساعة مشاهدة فيديو، وهذا أكبر بنحو 10 ساعات مقارنة بالسابق، ما يعني توفير 60% في الاستهلاك.

هناك عدة حواسب تعمل بمعالجات ARM، لكن دخول آبل هذا السوق سيغير من شكله بالتأكيد خاصة من ناحية التطبيقات والبرمجيات التي تدعمه بقوة.

يتوفر ماك بوك برو 13.3 بوصة بمعالج مبني على ARM للطلب المسبق اليوم ويتم شحنه الأسبوع المقبل وسعره يبدأ من 1299 دولار.

MacBook Air

MacBook Air

كما أعلنت آبل عن نسخة ماك بوك آير بمعالج ARM أيضاً وهي نفس الشريحة M1 ذات الأنوية الثمانية وبدقة 5 نانومتر مبنية على معالج A14 Bionic الذي يشغّل هواتف آيفون 12 و آيباد آير.

تقول آبل أن هذا الحاسب أسرع من 98% من حواسب ويندوز المحمولة التي تم بيعها العام الماضي، حتى أنه أسرع 3.5 مرة من ماك بوك آير الذي أطلقته العام الماضي و 5 مرات أسرع من حيث الرسوميات و 9 مرات أسرع من حيث تقنيات تعلم الآلة.

يعطي الحاسب زمن تشغيل طويل للغاية، فهو يسمح بتصفح الويب 15 ساعة أو مشاهدة الفيديو 18 ساعة.

من حيث المواصفات الفنية فهو بشاشة من قياس 13.3 بوصة تدعم ألوان P3 wide وبلوحة مفاتيح بتقنية المقص ولديه خيارات من الذاكرة والتخزين حتى 16 غيغابايت و 2 تيرابايت.

زودت آبل حاسبها بمنافذ Thunderbolt, USB 4 ويدعم البصمة وواي فاي 5 ولديه كاميرا تصور بالدقة العالية.

سيتوفر الحاسب بسعر 999 دولار ويتوفر للطلب المسبق اليوم ويتم شحنه الأسبوع المقبل.

جهاز آبل Mac mini

Mac mini

أيضاً جهاز الكمبيوتر المصغّر Mac mini حصل على إصدار جديد بمعالجات ARM ليوفر لك خيار تجربة قدرات هذا المعالج بأسعار أقل من غيره من الحواسب المحمولة.

ولم تحدّث آبل هذا الجهاز منذ عامين، فالآن هو يأتي بسعر أرخص بنحو 100 دولار من الإصدار القديم، وتحسينات كبيرة في الأداء بفضل شريحة M1 التي تعطي أداء أسرع 3 مرات و رسوميات أسرع 6 مرات من السابق.

يأتي الجهاز بخيارات متنوعة من الذاكرة والتخزين حتى 16 غيغابايت و 2 تيرابايت ويدعم التوصيل مع شاشتين ودقة حتى 6K مع تشكيلة منافذ متنوعة من منافذ الشاشة و USB4 و Thunderbolt.

يتوفر ماك ميني للبيع بسعر يبدأ من 699 دولار.

كما ترون ثلاثة أجهزة ماك متنوعة سواء للأداء الخفيف أو المتقدم أو حتى المكتبية المصغرة، كلها بمعالجات ARM، ترسم ملامح توجه مستقبلي جديد من آبل نحو الحوسبة بعيداً عن إنتل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً