إسبانيا تنتظر وصول لقاحات مجانية لعشرة ملايين شخص قبل مايو

إسبانيا تنتظر وصول لقاحات مجانية لعشرة ملايين شخص قبل مايو







أعلنت إسبانيا أنها ستحصل على 20 مليون جرعة من لقاحات شركة فايزر الأمريكية للأدوية، والتي سيتم استغلالها لتطعيم 10 ملايين شخص مجانا بنهاية العام الحالي أو أوائل عام 2021، حسبما أعلن وزير الصحة الإسباني، سلفادور إييا، الثلاثاء. وأكد إييا، في مقابلة على شبكة (RTVE) التلفزيونية الحكومية الإسبانية، أنه واثق من أنه سيتم تطعيم “جزء كبير من المواطنين” في …




alt


أعلنت إسبانيا أنها ستحصل على 20 مليون جرعة من لقاحات شركة فايزر الأمريكية للأدوية، والتي سيتم استغلالها لتطعيم 10 ملايين شخص مجانا بنهاية العام الحالي أو أوائل عام 2021، حسبما أعلن وزير الصحة الإسباني، سلفادور إييا، الثلاثاء.

وأكد إييا، في مقابلة على شبكة (RTVE) التلفزيونية الحكومية الإسبانية، أنه واثق من أنه سيتم تطعيم “جزء كبير من المواطنين” في إسبانيا في بداية شهر مايو (أيار) المقبل، وأنه قد يتم توقيع المزيد من العقود هذا الأسبوع مع شركة فايزر وشركات أخرى بحيث تصل الجرعات الأولى في بداية عام 2021، وإذا سارت الأمور على ما يرام قد تصل بنهاية عام 2020.

وذكر أن “اللقاح سيكون مجانياً تماماً” وأنه سيتم توزيعه عبر نظام الصحة الوطني وفقاً للمعايير التي وضعها الخبراء.

واعتبر أنه مع هذا العدد المتوقع من أولئك الذين سيحصلون على اللقاح “سيكون من الممكن الانتقال إلى مرحلة مختلفة تماماً من الوباء”.

وأردف “إنها خطوة واعدة وهامة، ولكن هناك الكثير أمامنا وعلينا أن نبقي حذرين تماماً”، لأن الوضع “مقلق للغاية”.

كانت شركة فايزر الأمريكية للأدوية قد أعلنت الاثنين أن لقاحها ضد (كوفيد-19) فعال بنسبة 90%، وهو ما يفوق ما هو تطلبه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، والتي تعتزم الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح لطرحه للجمهور، الأمر الذي قد يحدث قبل نهاية هذا العام.

وفيما يتعلق بالامتناع المحتمل عن التطعيم، اعتبر مسؤول الصحة الإسباني أنه من الضروري أن “يفهم الناس أنها أفضل طريقة للقضاء على الأمراض المعدية”، وأصر على أن “اللقاحات ستحصل على ضمانات كاملة قبل أن يتم إعطاؤها” للمواطنين.

واختتم إييا حديثه بقوله “بعد شهور صعبة بدأنا نرى النور في نهاية النفق”، مؤكداً أن الحكومة سيكون لها موقف قوي مع أولئك الذين “يرددون الأكاذيب ويقفون ضد العلم”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً