قطر ستحاول انهاء العقوبات عن إيران في عهد بايدن

قطر ستحاول انهاء العقوبات عن إيران في عهد بايدن







عقد وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف اجتماع سرياً مع نظيرة القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في العراق، أكدا فيه أهمية العلاقات الإيرانية القطرية. وتناول الاجتماع العقوبات التي أعادت الإدارة الأمريكية فرضها على إيران، حسب ما نقل موقع “ميكس أب” الإخباري الإيراني.ويأتي اللقاء في إطار التنسيق الذي لم ينقطع بين طهران والدوحة، وأكد موقع مهاجران …




وزيرا الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والإيراني جواد ظريف (أرشيف)


عقد وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف اجتماع سرياً مع نظيرة القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في العراق، أكدا فيه أهمية العلاقات الإيرانية القطرية.

وتناول الاجتماع العقوبات التي أعادت الإدارة الأمريكية فرضها على إيران، حسب ما نقل موقع “ميكس أب” الإخباري الإيراني.

ويأتي اللقاء في إطار التنسيق الذي لم ينقطع بين طهران والدوحة، وأكد موقع مهاجران الإيراني من جهته أن الوزيرين اتفقا على أن تعمل قطر على التدخل من أجل رفع العقوبات الأمريكية ضد إيران خلال عهد الرئيس المنتخب جو بايدن.

وتزامن تسريب الخبر مع إعلان إيران وصل وزير الطاقة الإيراني رضا اردكانيان، الاثنين، إلى قطر، لتسليم رسالة خطية من الرئيس حسن روحاني إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وحسب الإعلامين الرسميين في قطر وإيران، تهدف الزيراة إلى ” تعزيز العلاقات الاقتصادية والتحضير لانعقاد الاجتماع السابع للجنة التعاون الاقتصادي المشتركة بين إيران وقطر التي ستنعقد قريبا”.

وتعكس هذه الزيارة والتسريبات التي رافقتها، تنامي العلاقات بين الدوحة وطهران، واستعدادهما لدخول مرحلة جديدة من التعاون والتنسيق، بعد تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، في يناير (كانون الثاني) المقبل رسمياً، خلفاً للرئيس دونالد ترامب الذي لم يتردد في إعادة فرض عقوبات على إيران، بسبب برنامجها النووي، ولكن أيضاً إصرارها على الصواريخ الباليستية القادرة على حمل رؤوس حربية نووية، إلى جانب دعم الجماعات الإرهابية والميليشيات في إيرانية في العراق، وسوريا، ولبنان، واليمن، وتدخلها في شؤون دول المنطقة المتواصل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً