انطلاق الانتخابات النيابية الأردنية وسط إجراءات أمنية وصحية

انطلاق الانتخابات النيابية الأردنية وسط إجراءات أمنية وصحية







فتحت مراكز الإقتراع أبوابها أمام الناخبين في الأردن الثلاثاء، في الانتخابات النيابية التي تقام في ظروف استثنائية فرضتها جائحة كورونا. وفتحت أبواب مراكز الإقتراع في السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي الأردني في محافظات المملكة ال12، ومن المقرر أن يستمر التصويت حتى السابعة مساء.ودعي 4.640 ملايين ناخب، من أصل 10 ملايين للتصويت.ويتنافس 1674 مرشحاً بينهم 360 سيدة على مقاعد مجلس النواب الـ130 والتي…




أردني يدلي بصوته في الانتخابات البرلمانية اليوم (وكالة الأنباء الأردنية)


فتحت مراكز الإقتراع أبوابها أمام الناخبين في الأردن الثلاثاء، في الانتخابات النيابية التي تقام في ظروف استثنائية فرضتها جائحة كورونا.

وفتحت أبواب مراكز الإقتراع في السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي الأردني في محافظات المملكة ال12، ومن المقرر أن يستمر التصويت حتى السابعة مساء.

ودعي 4.640 ملايين ناخب، من أصل 10 ملايين للتصويت.

ويتنافس 1674 مرشحاً بينهم 360 سيدة على مقاعد مجلس النواب الـ130 والتي خصص 15 مقعداً منها للنساء.

وتجري الانتخابات على أساس التمثيل النسبي في قائمة مفتوحة لـ23 دائرة انتخابية تراوح بين ثلاثة وتسعة مقاعد.

وانتشر 53 ألف عنصر أمني في عموم محافظات المملكة لضمان أمن العملية الانتخابية في 1880 مركز اقتراع، وفق ضوابط صحية لمواجهة جائحة كورونا.

وتجرى الانتخابات النيابية هذا المرة وسط ظروف استثنائية فرضتها جائحة كوفيد-19، فيما صدرت دعوات عديدة تدعو إلى تأجيلها.

وحددت السلطات آلية معينة لادلاء الناخب بصوته لتفادي العدوى أو الإصابة بالفيروس، إذ يدخل إلى مركز الاقتراع ويغادر دون لمس أي شخص أو أداة.

وحذرت هيئة الانتخابات المصابين بالفيروس والموجودين في الحجر المنزلي من المشاركة في الانتخابات، مؤكدة أن مشاركتهم قد تعرضهم للحبس لمدة قد تصل إلى عام.

وسجل الأردن حتى مساء الإثنين 115 ألفاً، و1295 وفاة.

وكانت آخر انتخابات نيابية نظمتها البلاد في سبتمتبر (أيلول) 2016.

ويضم مجلس الأمة في الأردن مجلس النواب الذي ينتخب أعضاؤه كل أربعة أعوام، ومجلس الأعيان والذي يضم 65 عضواً يعين الملك أعضاءه بموجب الدستور.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً