أفغانستان تأمل من بايدن مراجعة عملية السلام مع طالبان

أفغانستان تأمل من بايدن مراجعة عملية السلام مع طالبان







أعربت الحكومة الأفغانية اليوم الاثنين عن أملها في أن تقوم الإدارة الأمريكية الجديدة للرئيس المنتخب جو بايدن بـ”مراجعة وتقييم” عملية السلام بين كابول وحركة “طالبان”، وبالتالي معالجة المشاكل التي منعت عدم إحراز تقدم بعد شهرين من الحوار الذي جمعهما في الدوحة. وأكد النائب الثاني للرئيس الأفغاني، سروار دانيش، خلال اجتماع للحكومة في كابول “نأمل في أن تقوم …




جانب من أحد المؤتمرات للمحادثات (أرشيف)


أعربت الحكومة الأفغانية اليوم الاثنين عن أملها في أن تقوم الإدارة الأمريكية الجديدة للرئيس المنتخب جو بايدن بـ”مراجعة وتقييم” عملية السلام بين كابول وحركة “طالبان”، وبالتالي معالجة المشاكل التي منعت عدم إحراز تقدم بعد شهرين من الحوار الذي جمعهما في الدوحة.

وأكد النائب الثاني للرئيس الأفغاني، سروار دانيش، خلال اجتماع للحكومة في كابول “نأمل في أن تقوم حكومة الولايات المتحدة، تحت قيادتها الجديدة، بمراجعة وتقييم عملية السلام”.

ووفقاً لنائبا لرئيس، فإن هذه المراجعة ضرورية “من أجل أن تُحل المشكلات القائمة وأن تدعم جميع الأطراف عملية السلام بشكل أكثر مسؤولية ودقة”.

وألقى دانيش باللوم بشكل مباشر على حركة طالبان مؤكدا أن “افتقادها للمرونة هو السبب الرئيسي في توقف محادثات الدوحة” وأنه لم يتم تحقيق أي تقدم منذ بدء الحوار في 12 سبتمبر (أيلول) الماضي.

وحسبما قال نائب الرئيس، فإن هذا الموقف “أفقد الشعب الأفغاني الثقة” في محادثات السلام وجعلته يسأل الحكومة حول “الامتيازات” التي منحتها لأعضاء طالبان، والتي كان من بينهما تحرير 6 آلاف من مقاتليها، كما أن أغلبية المفرج عنهم من أعضائها لم يوفوا بوعدهم وعادة لساحة المعركة من جديد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً