ارتفاع عجز ميزان المدفوعات في لبنان إلى 10 مليارات دولار

ارتفاع عجز ميزان المدفوعات في لبنان إلى 10 مليارات دولار







كشف تقرير إخباري أن ميزان المدفوعات سجل عجزاً قياسياً جديداً بنحو عشرة مليارات دولار حتى نهاية الفصل الثالث من العام الجاري في لبنان، ما يعد مؤشرا بالغ الدلالة على القاع الذي يواصل القطاع المالي اللبناني الانحدار إليه. وذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية اليوم الاثنين، وفق ما استخلصته بالاستناد إلى البيانات المجمعة والمحدثة لدى البنك المركزي و”جمعية المصارف”، أن …




البنك المركزي اللبناني (أرشيف)


كشف تقرير إخباري أن ميزان المدفوعات سجل عجزاً قياسياً جديداً بنحو عشرة مليارات دولار حتى نهاية الفصل الثالث من العام الجاري في لبنان، ما يعد مؤشرا بالغ الدلالة على القاع الذي يواصل القطاع المالي اللبناني الانحدار إليه.

وذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية اليوم الاثنين، وفق ما استخلصته بالاستناد إلى البيانات المجمعة والمحدثة لدى البنك المركزي و”جمعية المصارف”، أن الأشهر الثلاثة الأخيرة شهدت انهياراً في صافي الموجودات الخارجية بإجمالي ناهز 7 مليارات دولار، موزعة بين 2.1 مليار دولار في سبتمبر(أيلول)، و1.97 مليار دولار في أغسطس (أب)، و3 مليارات دولار في يوليو(تموز)، لتضاف الحصيلة الأسوأ على الإطلاق، إلى العجز المجمع للفصلين الأول والثاني بنحو 2.6 مليار دولار.

وبذلك، يبلغ العجز الإجمالي المجمع نحو 9.6 مليارات دولار في تسعة أشهر، مقابل نحو 5.96 مليار دولار للفترة عينها من العام الماضي.

ويرجح خبراء ماليون أن تنعكس تداعيات الخلل القياسي في ميزان المدفوعات على سعر صرف الليرة التي فقدت نحو 80 % من قيمتها حتى الآن، فضلاً عن تسريع نضوب الاحتياطات لدى البنك المركزي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً