احتجاز قائد الشرطة السلوفاكية السابق لصلته بمقتل صحافي

احتجاز قائد الشرطة السلوفاكية السابق لصلته بمقتل صحافي







أصدرت محكمة خاصة أمس الأحد أمراً باحتجاز قائد رئيس الشرطة السلوفاكية السابق تيبور غاسبار على خلفية مقتل الصحافي الاستقصائي يان كوتشياك وخطيبته في 2018. كما وُضع الرؤساء السابقين لعدة أقسام شرطة أخرى في الحبس الاحتياطي خوفاً من محاولة ترهيب الشهود.ولم يقدم الإدعاء العام أو المحكمة أي تفاصيل أخرى عن الادعاءات ضد ضباط الشرطة السابقين. لكن التقارير الإعلامية التي …




الصحافي السلوفاكي القتيل يان كوتشياك وخطيبته (أرشيف)


أصدرت محكمة خاصة أمس الأحد أمراً باحتجاز قائد رئيس الشرطة السلوفاكية السابق تيبور غاسبار على خلفية مقتل الصحافي الاستقصائي يان كوتشياك وخطيبته في 2018.

كما وُضع الرؤساء السابقين لعدة أقسام شرطة أخرى في الحبس الاحتياطي خوفاً من محاولة ترهيب الشهود.

ولم يقدم الإدعاء العام أو المحكمة أي تفاصيل أخرى عن الادعاءات ضد ضباط الشرطة السابقين. لكن التقارير الإعلامية التي أعقبت مقتل كوتشياك، اتهمتهم بالمسؤولية عن السماح للفساد بالانتشار داخل قوات الشرطة.

وتشمل المزاعم أن الشرطة أبلغت رجال أعمال نافذين عن تحقيقات فساد ضدهم.

ويقال إن رجل الأعمال المليونير ماريان كوشنر، المتهم بالأمر بقتل كوتشياك، جعل الشرطة تتابع الصحافيين الذين يحققون في شأنه بعلم رؤسائهم.

وبرئ كوشنر من قتل كوتشياك في سبتمبر (أيلول) لغياب الأدلة، لكن الإدعاء استأنف الحكم.

ويُعتقد أيضاً أنه تولى بشكل منهجي رشوة وابتزاز القضاة والادعاء العام لتبرئته في العديد من قضايا الاحتيال المرفوعة ضده.

وقبض على 13 قاضياً في مارس (آذار) الماضي، بينهم وزيرة الدولة السابقة لشؤون العدل مونيكا يانكوفسكا، التي يقال إنها تلاعبت بإجراءات المحكمة نيابةً عن كوشنر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً