الداخلية العراقية تعلن القبض على قاتل المتظاهر في البصرة

الداخلية العراقية تعلن القبض على قاتل المتظاهر في البصرة







أعلنت وزارة الداخلية العراقية اليوم السبت، إلقاء القبض على قاتل المتظاهر عمر فاضل الذي فارق الحياة يوم أمس جراء تعرضه لإطلاق نار في محافظة البصرة في جنوب العراق. وقالت الوزارة في بيان إن “القوات الأمنية وفي إطار جهودها لكشف ملابسات حادث مقتل أحد المتظاهرين في محافظة البصرة خلال تظاهرات ساحة البحرية يوم أمس الجمعة، تمكنت من القاء…




مسيرة تشييع للمتظاهر عمر فاضل


أعلنت وزارة الداخلية العراقية اليوم السبت، إلقاء القبض على قاتل المتظاهر عمر فاضل الذي فارق الحياة يوم أمس جراء تعرضه لإطلاق نار في محافظة البصرة في جنوب العراق.

وقالت الوزارة في بيان إن “القوات الأمنية وفي إطار جهودها لكشف ملابسات حادث مقتل أحد المتظاهرين في محافظة البصرة خلال تظاهرات ساحة البحرية يوم أمس الجمعة، تمكنت من القاء القبض على القاتل الذي اعترف صراحة بجريمته”.
وأضافت أنه تم “إجراء التحقيقات الأولية معه تمهيداً لاحالته إلى القضاء لينال جزاءه العادل”.

وكانت قيادة عمليات البصرة، أعلنت أمس الجمعة، عن توصلها لنتائج أولية بشأن قتل مواطن قرب ساحة التظاهر.

وقتل فاضل خلال صدامات بين متظاهرين وقوات مكافحة الشغب. ويكون فاضل بذلك المتظاهر الأول الذي يقتل منذ عودة المظاهرات الاحتجاجية في العراق في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) ثمّ في 25 (تشرين الأول) أكتوبر، في محاولة لإحياء الحركة الاحتجاجية التي قتل فيها قبل عام نحو 600 متظاهر وأصيب 30 ألفاً بجروح.

وشهد العراق منذ عام حركة احتجاجية غير مسبوقة بحجمها وعفويتها، طالب خلالها مئات آلاف العراقيين بتغيير كامل للطبقة السياسية ومحاربة الفساد والبطالة وتحسين الخدمات.

لكن زخم الحركة الاحتجاجية في البلاد تراجع تحت وطأة حملة خطف واغتيال ناشطين في بغداد وفي مدن جنوب العراق. وتتهم الأمم المتحدة “ميليشيات” بأنها خلف عشرات عمليات الخطف والقتل، وقعت معظمها في الأسابيع الأخيرة جنوباً.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً