مصر: بدء التصويت في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب

مصر: بدء التصويت في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب







توجه الناخبون المصريون صباح اليوم السبت إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم فى المرحلة الثانية والأخيرة من انتخابات مجلس النواب، وتستمر عملية التصويت على مدار يومين. وتشمل هذه المرحلة 13محافظة وهى القاهرة محافظات القليوبية، والدقهلية، والمنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، والشرقية، ودمياط، وبورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء.وهناك نحو 30 مليون ناخب مؤهل للإدلاء بأصواتهم في مراكز الاقتراع فى…




مجلس النواب المصري (أرشيف)


توجه الناخبون المصريون صباح اليوم السبت إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم فى المرحلة الثانية والأخيرة من انتخابات مجلس النواب، وتستمر عملية التصويت على مدار يومين.

وتشمل هذه المرحلة 13محافظة وهى القاهرة محافظات القليوبية، والدقهلية، والمنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، والشرقية، ودمياط، وبورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء.

وهناك نحو 30 مليون ناخب مؤهل للإدلاء بأصواتهم في مراكز الاقتراع فى هذه المرحلة، والتي ستفتح أبوابها لمدة 12 ساعة من الساعة 9 صباحا (0700 بتوقيت غرينتش) وحتى التاسعة مساء بالتوقيت المحلي.

كانت انتخابات هذه المرحلة قد جرت في الخارج خلال أيام 4 و5 و6 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، وسوف تعلن النتيجة المرحلة الثانية في الخارج والداخل ونشرها في الجريدة الرسمية في موعد أقصاه يوم الأحد الموافق 15 من نفس الشهر .

وفي حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر (كانون الأول) في الخارج، ويومي 7 و8 من نفس الشهر فى الداخل.

وسوف يتم اعلان النتيجة النهائية للمرحلتين الأولى والثانية في الرابع عشر من شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وكانت المرحلة الأولى لانتخابات النواب في الخارج ايام 21 و22 و23 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي ويومي 24 و25 من الشهر نفسه في الداخل.وشملت هذه المرحلة 14محافظة هي الجيزة، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادى الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات بمصر قد اعلنت إن عدد المقيدين في قاعدة البيانات بالمرحلة الأولى 31 مليونا و719 ألفا و224 ناخبا وبلغ عدد الحاضرين 9 ملايين و69 ألفا و728 ناخبا، بنسبة حضور بلغت 6ر28%، في الخارج والداخل.

وفازت القائمة الوطنية، وهي تحالف سياسي يقوده حزب مستقبل وطن الموالي للسيسي، بـ 142 مقعدا من أصل 284 مقعدا في المرحلة الأولى من الاقتراع، والتي أجريت أواخر الشهر الماضي في 14 محافظة من أصل 27 محافظة مصرية.

وتجرى الانتخابات وسط إجراءات أمنية مشددة، إضافة إلى التدابير الصحية التي يتم اتباعها في ظل جائحة كورونا، وتخضع لإشراف قضائي تام، كما تشارك في متابعتها منظمات مدنية غير حكومية من دول أوروبية وأفريقية، إضافة إلى وفد من البرلمان العربي.

ويتكون مجلس النواب من 284 نائبا من “القوائم المغلقة المطلقة”، و284 نائبا من “الفردى” بإجمالي 568 نائبا منتخبا، بينهم 142 امرأة وفقا لنسبة الـ 25% المخصصة لها، فيما يعين رئيس المصري ة 28 نائبا بينهم 7 نساء وفق نسبة الـ 5 % المقررة له قانونا ليصبح إجمالى عدد أعضاء مجلس النواب 596 عضوا.

وهذه المرة الثانية التي ينتخب فيها مجلس النواب “الغرفة البرلمانية الأولى” منذ ثورة 30 يونيو.

وتأتي انتخابات مجلس النواب عقب انتخابات مجلس الشيوخ (الغرفة الثانية بالبرلمان ) في شهر أغسطس (آب) الماضي
وهناك حوالي 63 مليون ناخب مؤهلون للتصويت في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً