محشي ورق العنب.. سر لذته وطراوته ولمعانه قبل النضج بخمس دقائق

محشي ورق العنب.. سر لذته وطراوته ولمعانه قبل النضج بخمس دقائق







يعتبر محشي ورق العنب أحد الأكلات الشرقية الشهيرة واللذيذة، وتعود نشأته إلى تركيا ويطلق عليه بعض الأسماء الأخرى مثل اليالنجي، وفي سوريا يطلقوا عليه اسم يبرق، وهناك بعض الاختلافات في طريقة التحضير والطعم، وسنخبركم بسر طعمه اللذيذ على الطريقة المصرية. محشي ورق العنب المصري المكونات هي نصف كيلو من ورق العنب، وكوبان من الأرز، وكوب ونصف…

يعتبر محشي ورق العنب أحد الأكلات الشرقية الشهيرة واللذيذة، وتعود نشأته إلى تركيا ويطلق عليه بعض الأسماء الأخرى مثل اليالنجي، وفي سوريا يطلقوا عليه اسم يبرق، وهناك بعض الاختلافات في طريقة التحضير والطعم، وسنخبركم بسر طعمه اللذيذ على الطريقة المصرية.

محشي ورق العنب المصري

المكونات هي نصف كيلو من ورق العنب، وكوبان من الأرز، وكوب ونصف من البقدونس والشبت والكزبرة المقطعين ناعماً، ونعناع حسب الرغبة، وكيلو إلا ربع من الطماطم المبشورة أو المفرومة ولابد أن تكون بالبذر بدون تصفية وهذا ما يكسب المحشي الطعم المميز، وعصير الطماطم أو ملعقتين من الصلصة، ونصف كيلو بصل مقطع ناعم، وفنجان شاي من الزيت، وعصير ثلاث ليمونات وملعقة من دبس الرمان، وملح وفلفل حسب الرغبة.

طريقة تحضير محشي ورق العنب

  • تبدأ بسلق ورق العنب في الماء المغلي، وبمجرد تغير لونه للأخضر القاتم ننشله سريعاً.
  • في وعاء عميق على النار نضع الزيت والبصل ونقلب جيداً حتى يبدأ لون البصل في الذبول، ونضع عصير الطماطم ومفروم الطماطم ونتركها حتى تتسبك جيداً، ثم نبدأ في إضافتها إلي الأرز وهي ساخنة.
  • نقوم بإضافة الشبت والبقدونس والكسبرة والملح والفلفل.
  • نبدأ بحشو ورق العنب ونرصه في إناء عميق حتى ننتهي من كل الكمية.
    في قاع الإناء لابد أن نضع شرائح بصل وجزر وطماطم، ثم نبدأ برص ورق العنب.
  • نضع كمية مناسبة من الماء ودبس الرمان والليمون، ومن الممكن وضع الشوربة حسب الرغبة، مع مراعاة فارق كمية الملح.
  • نرفع القدر على نار هادئة حتى يبدأ في الغليان ثم نهدئ النار قدر ما نستطيع.-

السر في الطعم المميز أنه قرب انتهاء التسوية، نقوم بإضافة ملعقتين من السمن البلدي أو الزيت الساخن وعشر فصوص ثوم مفرومة ناعماً، ونتركه على النار لمدة دقيقة ثم نطفىء وبالهناء والشفاء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً