غوتيريش يعبّر عن قلقه من الاشتباكات المسلحة في إثيوبيا

غوتيريش يعبّر عن قلقه من الاشتباكات المسلحة في إثيوبيا







عبر أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه البالغ من القتال في إقليم تيغراي، شمال إثيوبيا، أين تشتبك قوات الحكومة الاتحادية مع فصيل عرقي قوي، قاد الائتلاف الحاكم في البلاد عقوداً. وأمر رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، بتعبئة القوات من جميع أنحاء البلاد وإرسالها إلى إقليم تيغراي بعد اشتباكات على مدى يومين بين القوات الحكومية …




الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أرشيف)


عبر أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه البالغ من القتال في إقليم تيغراي، شمال إثيوبيا، أين تشتبك قوات الحكومة الاتحادية مع فصيل عرقي قوي، قاد الائتلاف الحاكم في البلاد عقوداً.

وأمر رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، بتعبئة القوات من جميع أنحاء البلاد وإرسالها إلى إقليم تيغراي بعد اشتباكات على مدى يومين بين القوات الحكومية والجبهة الشعبية لتحرير تيغراي.

وقال غوتيريش في رسالة على تويتر اليوم الجمعة: “استقرار إثيوبيا مهم لمنطقة القرن الأفريقي بأسرها. أدعو إلى خفض فوري للتصعيد وحل النزاع سلمياً”.

وتقاتل القوات الحكومية الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، التي كانت لعقود القوة السياسية المهيمنة في الائتلاف الحاكم متعدد الأعراق في إثيوبيا، قبل تولي أبي المنتمي لعرقية الأورومو السلطة قبل عامين.

وتخشى دول المنطقة أن تتصاعد الأزمة إلى حرب شاملة تحت قيادة أبي الذي حصل على جائزة نوبل للسلام في العام الماضي بعدما أنهى نزاعاً استمر عقوداً مع إريتريا المجاورة، لكنه فشل في منع اندلاع اضطرابات عرقية.

وقال مصدران دبلوماسيان لرويترز، إن “مقاتلتين إثيوبيتين شوهدتا تحلقان فوق مدينة ميكلي عاصمة تيغراي بعد ظهر أمس الخميس”، في خطوة وصفت باستعراض للقوة من قوات الدفاع الوطني الإثيوبية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً