ما هي فوائد تمارين الاسترخاء النفسي وما هي الطريقة الصحيحة لممارستها

ما هي فوائد تمارين الاسترخاء النفسي وما هي الطريقة الصحيحة لممارستها







تمارين الاسترخاء النفسي هي عبارة عن مجموعة من التمارين الرياضية التي تساعدك على التخلص من التوتر و القلق. تتمثل تمارين الاسترخاء في صورة التنفس العميق و التأمل، و تمارين إسترخاء العضلات التدريجي. ينصح الأطباء بممارسة هذه التمارين بشكل يومي و منتظم، و ذلك من أجل الحفاظ على الصحة العامة و ما يتبعها من الأداء الجيد لوظائف كافة…

تمارين الاسترخاء النفسي هي عبارة عن مجموعة من التمارين الرياضية التي تساعدك على التخلص من التوتر و القلق. تتمثل تمارين الاسترخاء في صورة التنفس العميق و التأمل، و تمارين إسترخاء العضلات التدريجي.

ينصح الأطباء بممارسة هذه التمارين بشكل يومي و منتظم، و ذلك من أجل الحفاظ على الصحة العامة و ما يتبعها من الأداء الجيد لوظائف كافة أجهزة الجسم، و التخلص من الشعور بالقلق والاكتئاب و استبدال المشاعر السلبية في الجسم بالمشاعر الإيجابية.

فوائد تمارين الاسترخاء:

تعمل تمارين الاسترخاء على إراحة الأعصاب و انخفاض حدة التوتر والقلق التي نواجهها في حياتنا اليومية، لذلك تفيد هذه التمارين في علاج كل الأمراض التي تنتج عن تلف الجهاز العصبي من الأرق و الاكتئاب و الصداع النصفي و سالقولون العصبي وغيرها من الأمراض.

تعمل تمارين الاسترخاء النفسي على إراحة الأعصاب و انخفاض حدة التوتر والقلق

أشهر تمارين الاسترخاء النفسي

طريقة التنفس باسترخاء

  • املأي رئتيك بالهواء بشكل كامل، تخيلي أنك تملأين زجاجة، بحيث تملأين رئتيك من القاع.
  • خذي شهيقك عبر الأنف وزفيرك عبر الفم.
  • تنفسي ببطء وعدّي بانتظام من واحد إلى خمسة.
  • قومي بإطلاق نفسك ببطء والعد من واحد إلى خمسة.
  • واصلي القيام بهذا حتى تشعرين بالهدوء. تنفسّي من دون توقف أو حبس الأنفاس.
  • تدربّي على هذا التنفس المسترخي لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

تمارين الاسترخاء النفسي باليوغا

تعدّ اليوغا من أفضل الوسائل المستخدمة في مكافحة الخوف والتوتر لأنها تقلل من مستوى هرمونات التوتر في الجسم على المدى الطويل مثل الكورتيزول، كما تساعد في إطلاق الاندورفين الذي يحسن المزاج ويمنع الأرق ويعمل كمسكن طبيعي للألم.

التمرين الأول

إستلقي على الأرض أو السرير. إثني ركبتيك 90 درجة وارتكزي على كعب قدميك. ضعي يداً واحدة تحت صدرك والأخرى فوق منطقة معدتك، أو اتركي يديك جبنك. إسترخي وتنفسي عميقاً. حافظي على هذه الوضعية لدقيقتين.

 التمرين الاول

التمرين الثاني

إستلقي على بطنك واثني ساقك اليمنى أو اليسرى ومديّ ساقك الأخرى كما توضح لك الصورة. إبقي رأسك ثابتاً ومرفوعاً ويديك أمامك على الأرض. حافظي على هذه الوضعية وتنفسي عميقاً لمدة 20 ثانية. كرّري فترة التنفس ذاتها للتمارين التالية أيضاَ.

التمرين الثاني

التمرين الثالث

إجلسي على الأرض أو السرير و اثني الركبة اليسرى مع فرد الكعبين. إثني الركبة اليمنى وضعي القدم اليمنى على القدم اليسرى كما في الصورة. أغمضي عينيك و تنفسي تنفساً طبيعياً. حافظي على هذه الوضعية على الأقل لمدة 5 دقائق.

التمرين الثالث

التمرين الرابع

حافظي على وضعية قدميك من الحركة السابقة، خذي نفساً عميقاً و انحني ببطء مع الزفير صوب الأرض حتى تلمس جبهتك الأرض كما في الصورة، و مدّي ذراعيك إلى الأمام أو إشبكيهما تحت رأسك. حافظي على هذه الوضعية لدقيقتين.

 التمرين الرابع

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً