ما هي فوائد تناول الرمان

ما هي فوائد تناول الرمان







إنه فصل الخريف العابق بنسماته الباردة والمنعشة، والذي يحمل الكثير من المزايا ليس فقط لجهة تحسن الطقس وانخفاض درجات الحرارة خصوصاً في منطقة الخليج، وإنما أيضاً لجهة تنوع مواسمه الغذائية والمنتجات الشهية التي يمكننا تناولها والاستمتاع بها في هذا الفصل. ومن هذه المنتجات الموسمية، الرمان الذي يمتاز بلونه الارجواني الداكن وحباته المتراصة داخل الثمرة، فضلاً عن طعمه اللذيذ…

إنه فصل الخريف العابق بنسماته الباردة والمنعشة، والذي يحمل الكثير من المزايا ليس فقط لجهة تحسن الطقس وانخفاض درجات الحرارة خصوصاً في منطقة الخليج، وإنما أيضاً لجهة تنوع مواسمه الغذائية والمنتجات الشهية التي يمكننا تناولها والاستمتاع بها في هذا الفصل.

ومن هذه المنتجات الموسمية، الرمان الذي يمتاز بلونه الارجواني الداكن وحباته المتراصة داخل الثمرة، فضلاً عن طعمه اللذيذ سواء الحامض او الحلو كما يشتهي كل واحد منا.

يمتاز الرمان بأنه من الفواكه التي يمكن تناول ليس فقط حباته، وإنما ايضاً الاستفادة منه على شكل عصير طازح ومنعش. كما ان قشور الرمان غنية بالعناصر المغذية، وهناك ايضاً زيت الرمان الذي يحفل بفوائد صحية نستعرضها سوياً مع كافة فوائد الرمان على الصحة.

ما هي فوائد تناول الرمان

أفادت دراسات عدة أن الرمان من افضل المنتجات التي تحافظ على صحة القلب وسلامة الشرايين، لكنها ليست الفائدة الوحيدة لهذه الفاكهة الشهية.

إذ أن تناول الرمان بانتظام خاصة في موسمه، يقدم لنا جملة من الفوائد الصحية نوجزها بالتالي كما جاءت على موقع “ويب طب”:

• غني بالفيتامينات والمعادن: مثل فيتامينات ب وسي وك وأ، اضافة الى البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والصوديوم ومضادات الاكسدة التي تخفض خطر الاصابة بالامراض المختلفة.

• تعزيز صحة الفم والاسنان: يساعد تناول الرمان في تقليل خطر الاصابة بالتهاب اللثة والبلاك وهو من امراض الفم الشائعة.

• تحسين صحة القلب: يسهم الرمان في خفض الكوليسترول المرتفع ومنع أكسدة الكوليسترول الضار، ما يقي من انسداد الأوعية وأمراض القلب وتصلب الشرايين.

• مكافحة السرطان: مضادات الاكسدة والمركبات الكيميائية مثل الفيتوكيماويات من نوع البوليفينول، تساعد في الحد من تفشي الخلايا السرطانية.

• الرمان غني بمعدن الحديد الذي يقي ليس فقط من فقر الدم وإنما يخفف من حالات التهاب المفاصل، ويساهم في علاج التهابات العيون فضلاً عن الوقاية من مرض هشاشة العظام.

فوائد عصير ولب الرمان

إن تناول كوب من عصير الرمان يساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ومحاربة السكري، وعلاج الالتهابات، وحماية القلب، وتقوية الذاكرة، وتحسين الخصوبة والاداء الجنسي.

أما لب الرمان، فإنه غني بالفوائد الصحية التي تتلخص في خفض امراض القلب والشرايين، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم والضغط المرتفع، وتقليل الامراض المرتبطة بانقطاع الطمث مثل هشاشة العظام بفضل محتواه على مادة تشبه تأثير الاستروجين في الجسم.

كذلك يساعد لب الرمان في ابطاء نمو الخلايا السرطانية، وتخفيف أعراض الإسهال وتقوية المناعة، والسيطرة على الوزن، ومحاربة تلف الخلايا والتهابات المفاصل، فضلاً عن الوقاية من مرض السكري والحفاظ على شباب ونضارة البشرة.

فوائد قشر وزيت الرمان

لا تتوقف فوائد الرمان عند هذا الحد، بل أن للقشور حصة لا بأس بها من هذه المنافع.

وتساعد قشور الرمان في ايقاف النزيف الخارجي، والوقاية من الالتهابات والعدوى، فضلاً عن منع مشاكل الهضم واضطرابات المعدة ومشاكل القولون، وتعزيز صحة الكلى والكبد، وهي مشروب ممتاز للقضاء على الطفيليات.

أما زيت الرمان، فقلة هم من يدركون اهمية فوائده والتي تتلخص في تغذية البشرة ومنحها النضارة والجمال، فضلاً عن خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، وخفض مستوى ضغط الدم، ومحاربة السرطان.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً