أشياء يتجنبها الأشخاص الأقوياء نفسياً وعقلياً

أشياء يتجنبها الأشخاص الأقوياء نفسياً وعقلياً

إن التعرف إلى الأفكار والسلوكيات والمشاعر غير الصحية التي قد تخرب أفضل جهودك واستبدالها هو المفتاح لبناء القوة العقلية، إن تبنِّي العادات الصحية والحفاظ عليها هو سلوك جيد لكن، من الضروري أيضاً تجنب العادات الضارة – مثل الأفكار السلبية والسلوك غير المنتج والعواطف المدمرة للذات، فإن بناء القوة العقلية سيساعدك على تحقيق أهدافك. تعلَّم كيفية تحديد المخاطر الشائعة التي تكون عرضة…

إن التعرف إلى الأفكار والسلوكيات والمشاعر غير الصحية التي قد تخرب أفضل جهودك واستبدالها هو المفتاح لبناء القوة العقلية، إن تبنِّي العادات الصحية والحفاظ عليها هو سلوك جيد لكن، من الضروري أيضاً تجنب العادات الضارة – مثل الأفكار السلبية والسلوك غير المنتج والعواطف المدمرة للذات، فإن بناء القوة العقلية سيساعدك على تحقيق أهدافك. تعلَّم كيفية تحديد المخاطر الشائعة التي تكون عرضة لها، ومارس التمارين التي ستساعدك على أن تصبح أفضل ما لديك. سيدتي تقدم لك عادات لا يفعلها الأشخاص الأقوياء عقلياً ونفسياً وفقاً لـ«psychologytoday»:

سلوكيات يتجنبها الأشخاص الأقوياء عقلياً وذهنياً

الأشخاص الأقوياء لا يضيعون وقتهم بالتفكير في المشاكل بل يركزون على الحلول
الأشخاص الأقوياء لا يضيعون وقتهم بالتفكير في المشاكل بل يركزون على الحلول

1. إضاعة الوقت الشعور بالأسف

العديد من مشاكل الحياة وأحزانها لا مفر منها، لكن الشعور بالأسف على نفسك هو خيار. فإن الانغماس في الشفقة على النفس لن يحل مشاكلك. إذا كنت عرضة للشعور بالأسف على نفسك عندما تصبح الأمور صعبة، فدرّب عقلك على تبادل الشفقة على الذات مقابل الامتنان. الأشخاص الأقوياء عقلياً لا يضيعون وقتهم وطاقتهم في التفكير في المشكلة، بل يركزون بدلاً من ذلك على إيجاد حل.

2. التخلي عن قوتهم

قد يكون من المغري جداً إلقاء اللوم على الآخرين بسبب مشاكلنا وظروفنا يمنح الآخرين القوة علينا. استعد قوتك من خلال قبول المسؤولية الكاملة عن طريقة تفكيرك وشعورك وتصرفك. يعد تمكين نفسك مكوناً أساسياً لبناء القوة العقلية وخلق نوع الحياة الذي تريد أن تعيشها.

3. الخوف من التجربة

فإن تجنب التحديات الجديدة يمثل أكبر عقبة أمام عيش حياة كاملة وغنية. قد يكون تعلُّم التعرُّف على متى تتجنب التغيير بسبب عدم الراحة الذي ينطوي عليه القيام بشيء جديد هو الخطوة الأولى في رحلة طويلة نحو تحسين حياتك. كلما تدربت على تحمل المشاعر غير المريحة المرتبطة بالتغيير – سواء كان ذلك ينطوي على تولي وظيفة جديدة أو ترك علاقة غير صحية – زادت ثقتك في قدرتك على خلق مستقبلك.

الأشخاص الأقوياء لا يقلقون بشأن الأمور الخارجة عن إرادتهم
الأشخاص الأقوياء لا يقلقون بشأن الأمور الخارجة عن إرادتهم

4. إهدار الطاقة على أشياء لا يمكنهم التحكم فيها

في كثير من الأحيان، نحن قلقون بشأن كل الأشياء الخاطئة. بدلاً من التركيز على الاستعداد للمشكلة، نهدر الطاقة متمنياً ألا تأتي المشكلة. إذا استثمرنا نفس هذه الطاقة في الأشياء التي نتحكم فيها، سنكون أفضل استعداداً لأي شيء نواجهه في طريقنا. انتبه للأوقات التي تميل فيها للقلق بشأن شيء لا يمكنك التحكم فيه.

5. القلق بشأن إرضاء الآخرين

يقول الكثير من الناس، «لا يهمني ما يعتقده الآخرون»، ولكن غالباً ما تكون هذه آلية دفاعية تهدف إلى حمايتهم من الأذى والألم المرتبطين بالرفض. إرضاء الناس يأتي في جميع الأشكال. إن فعل وقول أشياء قد لا تُلقى استحساناً يتطلب شجاعة، لكن عيش حياة أصيلة حقاً يتطلب منك أن تعيش وفقاً لقيمك، حتى عندما لا تكون اختياراتك شائعة.

6. الخوف من أخذ المخاطر المحسوبة

نتخذ العشرات – إن لم يكن المئات – من الخيارات كل يوم مع القليل من الاعتبار للمخاطر التي نتخذها. فغالباً ما نبني اختياراتنا على عواطفنا، وليس على المستوى الحقيقي للمخاطر. إن اتخاذ القرارات بناءً على مستوى خوفك ليس طريقة دقيقة لحساب المخاطر. غالباً ما تكون المشاعر غير عقلانية وغير موثوقة. لا يمكنك أن تكون غير عادي دون المخاطرة، وتعلم كيفية حساب المخاطر بدقة سيضمن أنك تتخذ أفضل الخيارات.

الأقوياء يصنعون السلام مع الماضي كي يتمكنوا من عيش الحاضر
الأقوياء يصنعون السلام مع الماضي كي يتمكنوا من عيش الحاضر

7. لا تكثر في الحديث عن الماضي

بينما يعد التفكير في الماضي والتعلم منه جزءاً مفيداً في بناء القوة العقلية، إلا أن اجترار الأفكار يمكن أن يكون ضاراً. قد يكون صنع السلام مع الماضي، حتى تتمكن من العيش في الحاضر والتخطيط للمستقبل أمر صعب، خاصةً إذا كنت قد تحملت الكثير من المحن، ولكنها خطوة ضرورية لتصبح أفضل ما لديك.

8. تكرار الأخطاء

سيكون من الجيد معرفة ما يكفي من كل خطأ، حتى نضمن عدم تكرار نفس الخطأ مرتين. لكن الحقيقة هي أننا نميل إلى تكرار نفس الأخطاء في بعض الأحيان. يتطلب التعلم من أخطائنا التواضع والاستعداد للبحث عن إستراتيجيات جديدة لتصبح أفضل. الأشخاص الأقوياء عقلياً لا يخفون أخطاءهم أو يختلقون أعذاراً لهم. بدلاً من ذلك، يحولون أخطاءهم إلى فرص للنمو الذاتي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً