اسباب الم الكلى المفاجئ بعد الاستيقاظ من النوم

اسباب الم الكلى المفاجئ بعد الاستيقاظ من النوم







اسباب الم الكلى المفاجئ بعد الاستيقاظ من النوم، وتعد الام الكلى من المشاكل الصحية الشائعة عند الكثيرين نتيجة بعض الامراض. وتتجلى الام الكلى عادة بالشعور بألم في الخاصرة، او البطن، او المغبن وهو أصل الفخذ، كما ان درجة الالم تعتمد بشكل أساسي على السبب وراءها سواء كانت الاماً شديدة، او الام على شكل نبض او خفقان. كما ان الام الكلى …

اسباب الم الكلى المفاجئ بعد الاستيقاظ من النوم، وتعد الام الكلى من المشاكل الصحية الشائعة عند الكثيرين نتيجة بعض الامراض.

وتتجلى الام الكلى عادة بالشعور بألم في الخاصرة، او البطن، او المغبن وهو أصل الفخذ، كما ان درجة الالم تعتمد بشكل أساسي على السبب وراءها سواء كانت الاماً شديدة، او الام على شكل نبض او خفقان.

كما ان الام الكلى يمكن ان تكون احادية الجانب اي تحدث على جانب واحد، او ثنائية تصيب الكليتين معاً.

فلنتعرف سوياً على اسباب الم الكلى المفاجئ بعد الاستيقاظ من النوم في موضوعنا اليوم.

اسباب الم الكلى المفاجئ بعد الاستيقاظ من النوم

من المؤكد أن الشعور بالم الكلى بعد الاستيقاظ من النوم مزعج ويدعو للقلق، لذا نعرفك سيدتي على بعض ابرز اسباب الام الكلى صباحاً:

• عدوى الكلى: المعروفة ايضاً بالتهاب الحويضة والكلية، وهي حالة صحية ناجمة عن وصول البكتيريا الى الكلى بسبب التهاب المثانة. وقد تحدث عدوى الكلى دون الاصابة بعدوى الكلى في حالات حصى الكلى، او مرض السكري، او ضعف الجهاز المناعي.

وعدوى الكلى أكثر شيوعاً عند النساء، نظراً بقصر الإحليل لديهن عما هو عليه لدى الرجال. ويجب علاج هذه الحالة لتجنب المضاعفات المحتملة، باستخدام المضادات الحيوية ومسكنات الالم.

• حصى الكلى: وتؤثر على أي جزء من أجزاء الجهاز البولي، وحصى الكلى هي نتيجة ترسبات صلبة مكونة من معادن وأملاح تتجمع داخل الكلى. ويحصل تكون حصى الكلى بسبب زيادة تركيز البول.

وتسبب حصى الكلى الالم الشديد في الخاصرة والظهر وأسفل ضلوع القفص الصدري، وقد ينتشر لأسفل البطن والفخذ، كما قد يحدث على شكل موجات متفاوتة الشدة والشعور بالالم اثناء التبول.

• داء الكلى المتعددة الكيسات: وهو من الامراض الموروثة من أحد الوالدين او كليهما، ويتمثل هذا المرض بنمو العديد من الأكياس المملوءة بالسوائل داخل الكلى، وبالاخص في الوحدة الأنبوبية الكلوية ما يجعل الطلى تظهر بحجم أكبر من حجمها الطبيعي.

وقد يسبب هذا الداء مرض الكلى المزمن ما ينتج عنه الام شديدة وحادة في إحدى الكليتين او كلتاهما اضافة الى اعراض اخرى منها ارتفاع ضغط الدم، وانتفاخ البطن، وصعوبة التنفس، والم الظهر والجانب.

• إصابات الكلى: الناجمة عن تعرّض الكلى للضرر والأذى نتيجة حوادث السيارات او التعرض للضرب بواسطة اجسام ثقيلة او حوادث السقوط. وقد يحدث الضرر للكلى وحدها، أو قد تتعرّض أعضاء أخرى للضرر إلى جانب الكلى.

وأبرز علامات اصابات هي البول الدموي، أو ظهور بعض الكدمات على الظهر أو البطن في موقع الكلى اضافة الى الالم.

• جلطة الوريد الكلوي: وقد تصاب كلية واحدة او الكليتين بتكون جلطة في احد الوريدين الرئيسيين للكلى. ومن اسباب جلطة الوريد الكلوي، اورام الكلى الحميدة، والحمل، واعتلال الحمل السكري، والذئبة الحمراء.

وتسبب جلطة الوريد الكلوي الغثيان، والبول الدموية، والتقيؤ، وتناقص كمية البول فضلاً عن الم الخاصرة.

• تجمع الماء في الكلية، وهي حالة تسبب انتفاخ إحدى الكليتين او كلتيهما بسبب عدم افراغ البول بشكل كامل. ويحدث الامر نتيجة حصى الكلى، وامراض السرطان، واحتباس البول وغيرها.

• سرطان الكلى: وهو من الامراض التي قد تسبب الام الكلى، وتحدث الاصابة بهذا النوع من السرطان نتيجة عوامل عدة منها ارتفاع ضغط الدم، وغسيل الكلى لوقت طويل، اضافة الى العوامل الوراثية والسمنة.

تجدر الاشارة الى ان الم الكلى المفاجئ بعد الاستيقاظ من النوم وفي أي وقت آخر، هو مؤشر على مشكلة صحية يجب التنبه لها واستشارة الطبيب في حال تكرارها وتزايد حدة الالم.

كما ينصح الاطباء دوماً بضرورة شرب الماء بكميات كافية وتقليل تناول الاطعمة الغنية بالصوديوم لمنع الم الكلى.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً