إنهيار قياسي لليرة التركية مقابل الدولار

إنهيار قياسي لليرة التركية مقابل الدولار







قال البنك المركزي التركي اليوم الاثنين إنه سيغلق واحدة من آخر نوافذه التي تتيح للبنوك الحصول على تمويل رخيص وذلك في أحدث مسعى له لدعم الليرة المنهكة التي رغم هذا واصلت الهبوط لثامن يوم على التوالي إلى مستوى قياسي منخفض جديد. ورداً على ما قاله البنك إنها خطوة حاسمة أخرى للحفاظ على السيولة، تعافت الليرة لفترة وجيزة…




الليرة التركية تسجل تراجعاً جديداً أمام الدولار (أرشيف)


قال البنك المركزي التركي اليوم الاثنين إنه سيغلق واحدة من آخر نوافذه التي تتيح للبنوك الحصول على تمويل رخيص وذلك في أحدث مسعى له لدعم الليرة المنهكة التي رغم هذا واصلت الهبوط لثامن يوم على التوالي إلى مستوى قياسي منخفض جديد.

ورداً على ما قاله البنك إنها خطوة حاسمة أخرى للحفاظ على السيولة، تعافت الليرة لفترة وجيزة قبل أن تستأنف التراجع.

وسجلت 8.42 مقابل الدولار الأمريكي بحلول الساعة 1625 بتوقيت غرينتش بعد أن لامست في وقت سابق أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 8.444.

والليرة التركية هي الأسوأ أداء بين عملات الأسواق الناشئة هذا العام مع هبوطها 29 في المئة بفعل مخاوف بشأن عقوبات غربية محتملة على تركيا واستنزاف الاحتياطيات الأجنبية وتضخم مرتفع والاستقلال النقدي.

وهبطت الليرة سبعة بالمئة منذ أن أبقى البنك المركزي على سعر الفائدة الرئيسي مستقراً الشهر الماضي مخالفاً توقعات واسعة لتشديد للسياسة النقدية يقول مستثمرون وخبراء اقتصاديون إنه ضروري.

ويتوقع بنك سوسيتيه جنرال أن تهوي العملة التركية إلى 9 ليرات مقابل الدولار بحلول نهاية العام.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً