البتاو خبز عرفه الصعايدة منذ الفراعنة .. تعرف على طريقة عمل البتاو الفلاحي أو الصعيدي


البتاو خبز عرفه الصعايدة منذ الفراعنة .. تعرف على طريقة عمل البتاو الفلاحي أو الصعيدي







مازال البتاو من افضل أنواع الخبز عند الصعايدة والفلاحين في محافظات شمال الصعيد وجنوبه، ويعتبر من الأكلات الأساسية في بيوتهم فكما يقولون هو عمود البيت، والمقصود بعمود هو مجموعة كبيرة منه فوق بعضها من رقائق. وفي الحقيقة أنه له وقت محدد للخبز فهم لا يقومون بخبزه كل يوم ولكن يوجد وقت محدد للخبز وفي هذا …

مازال البتاو من افضل أنواع الخبز عند الصعايدة والفلاحين في محافظات شمال الصعيد وجنوبه، ويعتبر من الأكلات الأساسية في بيوتهم فكما يقولون هو عمود البيت، والمقصود بعمود هو مجموعة كبيرة منه فوق بعضها من رقائق.

وفي الحقيقة أنه له وقت محدد للخبز فهم لا يقومون بخبزه كل يوم ولكن يوجد وقت محدد للخبز وفي هذا المقال سوف نتعرف على ماهو البتاو وطريقة صناعته وخبزه وافضل وقت لخبزه وفوائده وكذلك طريقة حفظه طوال العام .

افضل وقت في السنة لخبز البتاو

يرتبط خبزه في الفلاحين وصعيد مصر بدخول الذرة أو الشامي كما يطلقون عليها البعض المنازل أو بعد موعد حصاد الذرة، وذلك لان العنصر الأساسي الذي تتكون منها عجينه هو دقيق الذرة، لذلك ينتظر الفلاحين موسم حصاد الذرة لعمله وخبزه .

مكونات عجينة البتاو

كما سبق القول أن المكون الأساسي والرئيس في عمله هو الذرة، فبعد دخول الذرة البيوت، يقوم الفلاحين بطحن دقيق الذرة، ثم أضافه القليل له من دقيق الحلبة بعد طحنها، والقليل من الملح، واستخدام الماء لعجنه.

مرحلة تجهيز الفرن

مرحلة تجهيز الفرن أو أحماء الفرن هي أولي مراحل الصناعة فنجد أن المرأة التي تريد خبز البتاو تقوم في البداية بتجهيز وأحماء فرن الخبز، وذلك بوضع الحطب اسفل الفرن، وعندما تصل درجة حرارة الفرن إلى درجة معينة يبدأ بعدها الخبز.

طريقة خبز البتاو

يعتبر البتاو من الأكلات أو المخبوزات الجماعية التي تحتاج إلى مجموعة من النساء ويحتاج إلى التخصص فكل واحدة منهن تقوم بدورها في عملية الخبز، وهم يقسمون انفسهم وأدوارهم كما يلي:-

العجانه: وهي السيدة التي تقوم بتجهيز العجين في ألتشط وبعدها تقوم بوضعه في الماجور أمام من تقوم بالتقطيع.

القطاعة: وهي من تقوم بتقطيع العجين وتوزيعه على النساء الأتي تقوم بعملية الردح.

الرداحة: وهي المرأة التي تقوم بردح القطعة على المطرحة لكي يصير كالرقاق وتتسع القطعة الصغيرة وترق وتأخذ شكل الدائرة الكبيرة، والرداحة في الغالين يكن أمرأتان يجلسان أمام بعضهن، ويجهزون العجينة للرامية أمام الفرن.

الرامية أمام الفرن: وهي من تقوم باستلام العجينة لكي تقوم بضبطها وتعديلها وإلقاء النظرة الأخيرة، قبل دحها ورميها في الفرن ومتابعتها وتقليبها في الفرن حتى تستوي.

بعد أن تحدثنا عن دور كل واحدة من النساء في عملية الخبز نتحدث الآن عن طريقة عمل وتحضير العجينة.

طريقة تحضير العجينة

تقوم العجانه وهي المرأة التي تقوم بتحضير العجينة، بإحضار إناء كبير أو “طشت” وتضع فيه كمية كبيرة من دقيق الذرة، ثم تقوم بوضع كمية قليلة من دقيق الحلبة أو مطحون الحلبة بما يتناسب مع دقيق الذرة، ووضع القليل من الملح، ثم تقوم بوضع الماء، وتقوم بعجن العجين أو المخلوط حتى تصير عجينة البتاو متماسكة مع بعضها.

فوائد البتاو

يشاع بين الفلاحين أن اكل البتاو مفيد جدا لمرضى السكري، كما انه مفيد جدا لعلاج مرضى السرطان، وذلك لما يحتويه من حلبه، فه يقولون أن الحلبة ذات الطعم المر قادرة على أن تحمي الإنسان من الإصابة من الكثير من الأمراض.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً