تحدي القراءة العربي يتوج أبطاله في السودان و موريتانيا

تحدي القراءة العربي يتوج أبطاله في السودان و موريتانيا







– ختاما لمنافسات المستوى الوطني في التظاهرة المعرفية الأكبر عربياً. – يسرا محمد الإمام بطلة التحدي لهذه الدورة من بين أكثر من 1.2 مليون طالب على مستوى السودان. – محمد صالح محمد يحظيه بطل التحدي لهذا العام من بين أكثر من 553 ألف طالب على مستوى موريتانيا. – 24 ألف مدرسة في السودان و1000 مدرسة في موريتانيا تشارك في دورة 2020. – 21 مليون طالب وطالبة من 52 …

– ختاما لمنافسات المستوى الوطني في التظاهرة المعرفية الأكبر عربياً.

– يسرا محمد الإمام بطلة التحدي لهذه الدورة من بين أكثر من 1.2 مليون
طالب على مستوى السودان.

– محمد صالح محمد يحظيه بطل التحدي لهذا العام من بين أكثر من 553 ألف
طالب على مستوى موريتانيا.

– 24 ألف مدرسة في السودان و1000 مدرسة في موريتانيا تشارك في دورة
2020.

– 21 مليون طالب وطالبة من 52 دولة شاركوا في تحدي هذا العام.

– محمد الأمين التوم : تحدي القراءة العربي مبادرة مهمة للغاية ..

وللسودان سجل متميز فى هذه المبادرة المعرفية الأكبر عربياً.

– محمد ماء العينين ولد أييه : المشاركة الموريتانية هذا العام تعد
الأكبر من نوعها وتؤكد حرص أبنائنا على الانخراط بالفعاليات التي تحتفي
باللغة العربية.

– منى الكندي : تحدي القراءة العربي الذي تنظمه مؤسسة مبادرات محمد بن
راشد آل مكتوم العالمية يعزز دور العربية ومكانتها ويدعم المنظومة
التعليمية ويمكّن الطلبة.

…………………………………………………………….

…………………………………………………………….

……………………………………

دبي في 31 أكتوبر / وام / توّج تحدّي القراءة العربي في دورته الخامسة
بطلين جديدين في كلٍ من السودان وموريتانيا بعد اختتام التصفيات على
المستوى الوطني في البلدين العربيين استعداداً للمنافسة النهائية
لاختيار بطل دورة هذا العام من التحدي القرائي الأكبر من نوعه لتعزيز
مكانة اللغة العربية والذي سجل أكثر من 21 مليون مشارك من 52 دولة حول
العالم.

وشهد السودان فوز الطالبة يسرا محمد الإمام بمدرسة مؤسسة القبس
بلقب تحدي القراءة العربي في دورته الخامسة من بين 1,231,764 طالباً
وطالبة من 24 ألف مدرسة من مختلف أنحاء السودان شاركوا في التحدي
القرائي بدعم من 12 ألف مشرف ومشرفة ساعدوهم على تطوير استراتيجيات
القراءة الفعّالة وتلخيص مضامين الكتب وأبرز فوائدها.

فيما كان لقب بطل الدورة الخامسة من تحدي القراءة العربي على
مستوى الجمهورية الموريتانية من نصيب الطالب محمد صالح محمد يحظيه من
مدرسة ثا. العربية بعد منافسات وطنية شملت 553,584 طالباً وطالبة من
1000 مدرسة في كافة أرجاء موريتانيا شاركوا في التظاهرة المعرفية الأكبر
من نوعها تحت قيادة 758 مشرفاً ومشرفة.

ودعمت وزارتا التربية والتعليم في السودان وموريتانيا المشاركين
في مختلف مراحل التحدي بالتعاون مع مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم
العالمية التي أطلقت التحدي قبل خمسة أعوام، وذلك عبر توفير الدعم الفني
والتقني للمدارس المشاركة وإداراتها ومشرفيها، والمتابعة لمختلف
التصفيات التي تدرجت على مستوى المدارس والمناطق التعليمية ثم على
المستوى الوطني.

/ أوائل الدولتين /
وجاء في المراكز التسعة التالية لبطل تحدي القراءة العربي على
مستوى السودان كلٌ من عمر النور آدم من مدرسة الفاشر الثانوية
النموذجية، وتنزيل محمد الزين من مدرسة مؤسسة القبس، وهيام صالح محمد من
مدرسة الهدى الثانوية، وإيلاف صلاح الدين من مدرسة الموهبة والتميز،
وأسامة محمود من مدرسة حافظ أمين الالكترونية، وهدياء إدريس من مدرسة
الهدى الثانوية، ومصطفى الرشيد من مدرسة محمد خير عثمان، وأمل عباس من
مدرسة الأبيض الثانوية، وسارة عزالدين من مدرسة مدني الثانوية.

فيما حل في المراكز التسعة التالية على مستوى موريتانيا كلٌ من
عبد الله محمد المصطفى من مدرسة ثا. التقوى، وسيدي محمد سيد أحمد من
مدرسة ثا. كرو، وسيد أحمد محمد سيد أحمد من مدرسة م أطار7، والبسطامي
محمد من مدرسة م, 3. تيارت، والطيب سيدي السباعي من مدرسة سبويه، وعبدي
الشيخ اجه من مدرسة ثا العربية، وخديجة سيدي محمد الشريف من مدرسة ثا.

دار النعيم، وتعجب محمد عبد الله من مدرسة ثا. البنين 2، والمختار سيدي
محمد من مدرسة ثا. الوفاء.

/ المشرفون والمدارس /
وتم أيضا تكريم الأستاذ أبوذر إبراهيم أحمد أمين بلقب المشرف
المتميز ومدرسة مدارس القبس من ولاية الخرطوم بلقب المدرسة المتميزة
لتحدي القراءة العربي في دورته الخامسة على مستوى السودان.

فيما كان لقب المشرف المتميز في تحدي القراءة العربي على مستوى
موريتانيا من نصيب الأستاذ محمد السالك ولد الطالب وحازت مدرسة مجمع
مدارس سيبويه الخاصة من محافظة نواكشوط على لقب المدرسة المتميزة لدورة
هذا العام من التحدي.

/ فعاليات رقمية /
وأتى الإعلان عن نتائج التصفيات النهائية لتحدي القراءة العربي
على مستوى السودان و موريتانيا ضمن فعاليتين رقميتين شارك فيهما كلٌ من
معالي وزير التربية والتعليم السوداني بروفيسور محمد الأمين التوم،
ومعالي وزير التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح الموريتاني، محمد
ماء العينين ولد أييه، وسعادة منى الكندي، أمين عام مشروع تحدي القراءة
العربي، إلى جانب عدد من الخبراء والتربويين والقائمين على تنفيذ
المبادرة في البلدين العربيين.

/ شخصية متكاملة /
وأكد البروفيسور محمد الأمين التوم معالي وزير التربية والتعليم
السوداني أن تحدي القراءة العربي مبادرة مهمة للغاية، وقد أصبح للسودان
سجل متميز في هذه المبادرة المعرفية الأكبر عربياً، بفضل ما تحقق من
إنجازات في سنوات سابقة وكان آخرها تتويج الطالبة السودانية هديل أنور
بلقب بطلة تحدي القراءة العربي من بين أكثر من 13 مليون مشارك من الوطن
العربي والجاليات العربية التي تعيش خارجه.

وأعرب معاليه عن أمله أن يتواصل هذا التميز فى مشاركات السودان
في تحدي القراءة العربي في نسخة هذا العام وفي الأعوام القادمة.

ووجه معاليه الشكر إلى فريق عمل تحدي القراءة العربي، وخصوصاً
اللجنة المنظمة في السودان وجميع الطلبة المشاركين وأولياء أمورهم
والمشرفين والمدارس، متمنياً لهم دوام التوفيق.

/ مشاركة نوعية /
بدوره، قال معالي محمد ماء العينين ولد أييه وزير التهذيب الوطني
والتكوين التقني والاصلاح في موريتانيا: مشاركة أكثر من نصف مليون طالب
وطالبة من موريتانيا في النسخة الخامسة من تحدي القراءة العربي لهذا
العام تعد الأكبر من نوعها حتى الآن، وهذا مؤشر على حرص أبنائنا وشبابنا
على المشاركة النوعية في الفعاليات التي تحتفي باللغة العربية وتعزز
مكانتها وتجدد محتواها وترسخ قيم التواصل المعرفي مع أقرانهم من 51 دولة
أخرى تشارك في هذا التحدي.

وأضاف أن الأنشطة القرائية التي تجمع الطلاب من جغرافيات متنوعة
ومنظومات تعليمية مختلفة على منصة واحدة تعزز التنافس فيما بينهم كما
توفر أرضية للحوار والتلاقح الثقافي والمعرفي للأجيال الصاعدة.

ووجه معاليه الشكر إلى الطلبة والمشرفين المشاركين، وإلى الأمانة
العامة لتحدي القراءة العربي، وللجنة الوطنية للتحكيم ولروابط الآباء
الوطنية وهيئات المجتمع المدني والاتحاديات النقابية والهيئات الإعلامية
التي ساهمت كل بطريقتها في نجاح تحدي القراءة العربي على مستوى البلاد
وعلى كافة الأصعدة.

/ انتقال سلس /
من جانبها قالت سعادة منى الكندي، الأمين العام لمبادرة تحدي
القراءة العربي: تحدي القراءة العربي نجح في هذه الدورة الاستثنائية
بالانتقال السريع والسلس إلى الحلول الرقمية في توفير المواد القرائية
ووسائل التلخيص الإلكترونية وآليات التحكيم عن بُعد تماشياً مع
الإجراءات الاحترازية العالمية التي ترافقت مع جائحة فيروس كورونا
المستجد كوفيد-19 وخاصة في القطاع التعليمي.

وأكدت الكندي مواصلة تحدي القراءة العربي الذي تنظمه مؤسسة
مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية في دورته الخامسة تعزيز دور
اللغة العربية ومكانتها ودعم المنظومة التعليمية وتمكين الطلبة بمهارات
قرائية تتيح لهم إثراء معارفهم والمساهمة في تعزيز المحتوى العربي
والإضافة إلى مجتمع المعرفة العالمي.

/ تنافس إيجابي /
وكانت الدورة الخامسة من تحدي القراءة العربي الذي سجل 21 مليون
مشارك من 52 دولة اعتمدت الخيارات الرقمية لتوفر الكتب الرقمية وتتيح
تلخيص الملفات الإلكترونية وإجراء عمليات التحكيم افتراضياً بالتزامن مع
الإجراءات العالمية للتعامل مع جائحة كوفيد-19.

ويهدف تحدي القراءة العربي لتكريس القراءة والتحصيل المعرفي
كممارسة حياتية، وتعزيز مكانة اللغة العربية، وإثراء قيم التواصل
والحوار والتنافسية الإيجابية ودعم إعداد جيل متكمن معرفياً قادر على
المساهمة الفاعلة في الحضارة الإنسانية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً