بومبيو يشيد بإندونيسيا لرفضها مزاعم بكين بشأن بحر الصين الجنوبي

بومبيو يشيد بإندونيسيا لرفضها مزاعم بكين بشأن بحر الصين الجنوبي







أشاد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الخميس، بإندونيسيا لرفضها مزاعم الصين بشأن بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه. وكانت إندونيسيا طردت في وقت سابق من هذا العام سفن صيد وسفناً لخفر السواحل الصيني قالت جاكرتا إنها “اعتدت على منطقتها الاقتصادية الخالصة قبالة جزر ناتو”.تأتي تصريحات بومبيو متطاقبة مع تصريحات أدلى بها في محطات سابقة …




وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (أرشيف)


أشاد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الخميس، بإندونيسيا لرفضها مزاعم الصين بشأن بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وكانت إندونيسيا طردت في وقت سابق من هذا العام سفن صيد وسفناً لخفر السواحل الصيني قالت جاكرتا إنها “اعتدت على منطقتها الاقتصادية الخالصة قبالة جزر ناتو”.

تأتي تصريحات بومبيو متطاقبة مع تصريحات أدلى بها في محطات سابقة ضمن جولة إقليمية تشمل أربع دول، والتي يُنظر إليها على أنها محاولة لتعزيز العلاقات واحتواء نفوذ الصين المتنامي في المنطقة.

وزار بومبيو بالفعل سريلانكا والهند وجزر المالديف.

وقال بومبيو للصحفيين عقب محادثات مع وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مرصودي في جاكرتا: “جميع الدول التي تحترم القانون ترفض المزاعم غير القانونية للحزب الشيوعي الصيني في بحر الصين الجنوبي”.

وأضاف: “نرحب بالنموذج الذي ضربته إندونيسيا بتحركها الحازم لحماية سيادتها البحرية حول جزر ناتونا”.

وشددت ريتنو على ضرورة “الحفاظ على بحر الصين الجنوبي كبحر مستقر يسوده السلام”.

وتزعم الصين تبعية بحر الصين الجنوبي كله تقريبا لها، ما يثير توترات مع دول أخرى تطالب بتبعية أجزاء من البحر لها، وهي الفلبين وماليزيا وفيتنام وبروناي وتايوان.

ولا ترى إندونيسيا نفسها طرفاً في نزاع بحر الصين الجنوبي، لكنها ترى أن مزاعم بكين تمثل انتهاكاً للقانون الدولي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً