تركيا تتخلى لقطر عن ميناء أنطاليا بسبب أزمتها المالية

تركيا تتخلى لقطر عن ميناء أنطاليا بسبب أزمتها المالية







انتقد الكاتب التركي أمين شول أشان، في مقال بصحيفة “سوزغو” تمكين شركة قطرية من حق إدارة ميناء أنطاليا. السلطات التركية تطرح الموانئ والبنوك والطرق والجسور ومنشآت الطاقة والمصانع وكل ما يخطر على البال مطروح للبيع وتساءل أشان عن سبب تخلي السلطات التركية عن ميناء يعمل ويحقق أرباحاً مالية، قائلا: “لم يصرح أحد بسبب البيع، لكن…




ميناء أنطاليا التركي (أرشيف)


انتقد الكاتب التركي أمين شول أشان، في مقال بصحيفة “سوزغو” تمكين شركة قطرية من حق إدارة ميناء أنطاليا.

السلطات التركية تطرح الموانئ والبنوك والطرق والجسور ومنشآت الطاقة والمصانع وكل ما يخطر على البال مطروح للبيع

وتساءل أشان عن سبب تخلي السلطات التركية عن ميناء يعمل ويحقق أرباحاً مالية، قائلا: “لم يصرح أحد بسبب البيع، لكن السبب يرجع إلى انهيار الميزانية العامة. تركيا تشهد انهياراً والسلطات الحاكمة في حاجة للأموال بشكل عاجل” وفق صحيفة زمان التركية اليوم الأربعاء.

وأضاف شول أشان أن السلطات التركية تطرح “الموانئ، والبنوك، والطرق، والجسور، ومنشآت الطاقة، والمصانع، وكل ما يخطر على البال مطروح للبيع”.

وأضاف أن “تركيا شهدت العديد من الإدارات قبل تولي العدالة والتنمية سدة الحكم، ولم تكف أموال هذا البلد وموارده أيا من تلك الإدارات، لكن أياً منها لم يلجأ إلى السلب والنهب مثلما يحدث الآن. لتعلموا أن ميناء أنطاليا المُباع إلى قطر لن يكون الأخير وأن السلطة ستواصل بيع كل ما يقع في قبضتها”.

ويذكر أن شركة كيوتيرمنلز، التي تشغل محطة الحاويات في ميناء حمد استحوذت على ميناء اكدينيز في غرب أنطاليا، في صفقة مع شركة غلوبال بورتس هولدنغ المالكة لحقوق إدارة ميناء أنطاليا، مقابل 140 مليون دولار.

وحقق ميناء أنطاليا في 2019 عائدات بـ 47.5 مليون دولار.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً