مشاكل النوم عند مرضي السكري

مشاكل النوم عند مرضي السكري







مشاكل النوم عند مرضي السكري، ويعد النوم من اكثر المشاكل التي يعاني منها مرضى السكري نتيجة عدم توازن مستويات السكر في الدم سواء بالارتفاع او الانخفاض. ومعلوم ان مرض السكري هو مزض مزمن، يحدث عندما يصبح الجسم غير قادر على إنتاج الأنسولين بشكل صحيح. ما يسبب تراكم الجلوكوز في الدم بكميات زائدة. والسكري نوعان رئيسيان: …

مشاكل النوم عند مرضي السكري، ويعد النوم من اكثر المشاكل التي يعاني منها مرضى السكري نتيجة عدم توازن مستويات السكر في الدم سواء بالارتفاع او الانخفاض.

ومعلوم ان مرض السكري هو مزض مزمن، يحدث عندما يصبح الجسم غير قادر على إنتاج الأنسولين بشكل صحيح. ما يسبب تراكم الجلوكوز في الدم بكميات زائدة.

والسكري نوعان رئيسيان:

• السكري من النوع الاول: ويحصل عندما لا يستطيع البنكرياس انتاج الانسولين، وبالتالي يجب اخذه يومياً.

• السكري من النوع الثاني: وفيه يقوم الجسم بانتاج القليل من الانسولين، لكنه لا يقدر في كثير من الاحيان، ما يعني حاجة الجسم لاستخدام الانسولين بشكل صحيح.

اضافة الى سكري الحمل الذي يحدث عند بعض النساء الحوامل.

وكافة انواع السكري يمكن ان تعرض المصاب بها، لاعراض مختلفة قصيرة او طويلة الاجل مثل العطش الشديد والجوع المتكرر والحاجة للتبول باستمرار، وذلك نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ويمكن ان تؤثر هذه الاعراض على نوعية النوم وجودتها لدى مرضى السكري، مخلَفة بعض المشاكل الصحية التي نستعرضها سوياً اليوم.

مشاكل النوم عند مرضي السكري

في محاولة لفهم كيفية تأثير مرض السكري على قدرة المصابين به على النوم، عمد باحثون في العام 2012 لدراسة العلاقة بين اضطراب النوم ومرض السكري.

واضطراب النوم هو حالة من عدم القدرة على النوم لوقت طويل وبشكل منتظم او صعوبات في النوم او النوم اكثر من اللازم، ما يولَد شعوراً بالنعاس خلال النهار والتعب والارهاق فضلاً عن قلة التركيز والعصبية الزائدة.

وتوصلت الدراسة الى نتيجة مفادها ان هناك رابط قوي بين اضطراب النوم ومرض السكري، واعتبر الباحثون ان الحرمان من النوم يشكل عامل خطر قوي لمرض السكري، لكن لا يعني ذلك ان مرض السكري هو الذي سيترك التأثير السلبي على النوم.

كما ان مشكلة التبول المتكرر قد تخلق مشكلة كبيرة في عدم انتظام النوم وبالتالي الارق الشديد. إذ ان ارتفاع نسبة السكر في الدم تجعل مريض السكري مضطراً للذهاب الى الحمام بشكل متكرر، كون ارتفاع الجلوكوز في الجسم يزيد من نسبة الماء في المثانة في محاولة المياه المخزنة في الانسجة، التخلص من نسبة الجلوكوز الزائدة في الدم.

ما يسبب الشعور بالجفاف والحاجة لشرب كميات كبيرة من النوم، وبالتالي ضرورة استخدام الحمام بشكل متكرر خاصة اثناء الليل.

ومن مشاكل النوم الاخرى عند مرضي السكري:

• توقف التنفس أثناء النوم : وهو اضطراب النوم الأكثر شيوعاً لدى مرضى السكري. ويحدث توقف التنفس أثناء النوم عندما يتوقف التنفس بشكل متكرر ويعود طوال الليل. وهو كثير الحدوث بين المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، كون الناس في هذه المجموعة غالباً ما يعانون من زيادة الوزن التي تسبب انسداد مجري الهواء وعدم قدرته على تمرير الهواء بشكل جيد .

• متلازمة الساق المتملمة: وتتميز هذه المتلازمة بالرغبة المستمرة في تحريك الساقين، وهي أكثر شيوعا في ساعات المساء،ما يجعل من الصعب النوم او البقاء نائماً. وقد تحدث هذه المشكلة نتيجة نقص الحديد، وارتفاع مستويات السكر في الدم، ومشاكل في الكلى، واضطرابات الغدة الدرقية.

• الأرق: يتميز الأرق المتكرر بعدم القدرة على النوم او البقاء نائما، ويصبح المريض أكثر عرضة للأرق إذا كان لديه ارتفاع في مستويات التوتر مع مستويات عالية من الجلوكوز.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً