الدولية للطاقة الذرية: إيران تبني محطة نووية جديدة قرب مفاعل نطنز

الدولية للطاقة الذرية: إيران تبني محطة نووية جديدة قرب مفاعل نطنز







قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء، إن إيران شرعت في بناء منشأة جديدة قرب مفاعل نطنز الذي تعرض للتفجير في يوليو (تموز) الماضي. وأكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، في مقابلة صحافية معه في برلين اليوم الأربعاء، أن “المنشأة الحديثة تبدو بديلاً لمنشأة نطنز التي انفجرت في يوليو (تموز) …




أجهزة طرد مركزي في مفاعل نطنز الإيراني (أرشيف)


قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء، إن إيران شرعت في بناء منشأة جديدة قرب مفاعل نطنز الذي تعرض للتفجير في يوليو (تموز) الماضي.

وأكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، في مقابلة صحافية معه في برلين اليوم الأربعاء، أن “المنشأة الحديثة تبدو بديلاً لمنشأة نطنز التي انفجرت في يوليو (تموز) الماضي، وفقاً لما ذكر موقع “راديو فردا”.

وأكد غروسي، أن إيران بدأت تجميع أجهزة طرد مركزي في المنشأة الجديدة التي تبنيها تحت الأرض.

وأضاف غروسي، أن التقارير تؤكد أن السلطات الإيرانية “بدأت فعلياً في بناء المنشأة الجديدة، لكن التطور بطيئ لأن العملية تستغرق وقتاً طويلاً”.

ونشرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم، صور أقمار صناعية تظهر أدلة على أعمال البناء في المنشأة الجديدة القريبة من نطنز.

وقال غروسي أيضاً، إن إيران تخزن كميات أكبر من اليورانيوم، لكن لا يبدو أن لديها ما يكفي لإنتاج سلاح نووي.

وفي الشهر الماضي، قال رئيس البرنامج النووي الإيراني، علي أكبر صالحي، إن “المحطة المدمرة ستعوض بأخرى جديدة، ستبنى في قلب الجبال القريبة من نطنز”.

وأكد غروسي، أن إيران أبلغت مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالبناء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً