باخرة إماراتية عملاقة تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية

باخرة إماراتية عملاقة تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية







حطمت الباخرة الإماراتية “عبيد” الرقم القياسي العالمي لأكبر باخرة خشبية عربية في العالم، وفق موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية السلطة الرسمية لرصد وتسجيل الأرقام القياسية في العالم. وبلغت أبعاد هذا الصرح المتحرك العملاق 91.47 متراً طولاً، و20.41 عرضاً، وسجلت الإمارات هذا الإنجاز الجديد باسم شركة ماجد عبيد بن ماجد الفلاسي وأولاده، وذلك بعد عقود من العمل في تجارة القوارب التجارية في خور…




alt


حطمت الباخرة الإماراتية “عبيد” الرقم القياسي العالمي لأكبر باخرة خشبية عربية في العالم، وفق موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية السلطة الرسمية لرصد وتسجيل الأرقام القياسية في العالم.

وبلغت أبعاد هذا الصرح المتحرك العملاق 91.47 متراً طولاً، و20.41 عرضاً، وسجلت الإمارات هذا الإنجاز الجديد باسم شركة ماجد عبيد بن ماجد الفلاسي وأولاده، وذلك بعد عقود من العمل في تجارة القوارب التجارية في خور دبي.

وتطلب العمل على هذه الباخرة سنوات طويلة ولم يكن في بداية الأمر مبنياً على رؤية هندسية واضحة أو مخططات مسبقة، إلا أن هذه الرؤية تطورت مع السنين، إذ يقول الحرفيون العاملون على هذه الباخرة بأنهم يمتلكون الخبرة في “فن صناعة البواخر”.

وبتقريب فرضي فإن موازنة هذه الباخرة طولياً على قوس مقدمتها سيجعلها تنتصب بطول يعادل طول ساعة “بيغ بين” الشهيرة في لندن.

وقال ماجد عبيد الفلاسي إن نيته لم تكن تحقيق الإنجاز للحصول على اللقب العالمي وحسب وإنما لإكرام والده المتوفى عبيد جمعة بن ماجد الفلاسي، وهو بحار وصانع بواخر إماراتي.

وأضاف الفلاسي “حاولنا الحصول على أطول قطع ممكنة من الخشب لبناء هذه الباخرة ونحن نحترف هذه المهنة وندرك أنه بإمكاننا بناء البواخر باستخدام مواد أخرى، إلا أن حرصنا على الحفاظ على هوية الباخرة العربية، دفعنا لاستخدام الخشب وإن هذا الإنجاز ما هو إلا استمرارية حتمية لصناعة البواخر حول العالم”.

ويبلغ ارتفاع الباخرة 11.22 مترا، بينما يبلغ وزنها نحو 2500 طن وصنعت باستخدام مواد محلية ومستوردة، وهي قادرة على شحن حمولة تصل إلى 6 آلاف طن.

ويشغل الباخرة محركان تبلغ قدرة كل منهما 1850 حصاناً بخارياً وستستخدم في الشحن بين الإمارات وعدة دول وتبلغ سرعتها 14 عقدة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً