اليابان تسعى لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى الصفر بحلول 2050

اليابان تسعى لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى الصفر بحلول 2050







أعلن رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا الاثنين التزامه بتكثيف الجهود الرامية إلى خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في اليابان حتى الوصول إلى مستويات صفرية في عام 2050. وأشار سوجا، الذي يترأس الحكومة اليابانية منذ 16 سبتمبر (أيلول) الماضي، بهذه الطريقة إلى واحدة من الخطوط العامة لسياساته لدى افتتاح الدورة التشريعية الجديدة للبرلمان الاثنين.هدف عام 2050وقال الزعيم الياباني خلال خطابه الأول…




 رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا (أرشيف)


أعلن رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا الاثنين التزامه بتكثيف الجهود الرامية إلى خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في اليابان حتى الوصول إلى مستويات صفرية في عام 2050.

وأشار سوجا، الذي يترأس الحكومة اليابانية منذ 16 سبتمبر (أيلول) الماضي، بهذه الطريقة إلى واحدة من الخطوط العامة لسياساته لدى افتتاح الدورة التشريعية الجديدة للبرلمان الاثنين.

هدف عام 2050
وقال الزعيم الياباني خلال خطابه الأول أمام البرلمان “تعلن اليابان هنا أن هدفها لعام 2050 هو خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى الصفر. أي تحقيق مجتمع خال من الكربون بحلول 2050”.

وأضاف: “نحتاج إلى تغيير طريقة تفكيرنا واتخاذ إجراءات استباقية ضد الاحتباس الحراري الذي يولد تغييرات في الهياكل الصناعية، وكذلك في الاقتصاد والمجتمع، مما سيؤدي إلى نمو كبير”.

المرة الأولى
وهذه هي المرة الأولى التي يلتزم فيها رئيس حكومة ياباني بموعد للوصول إلى انبعاثات صفرية في توليد غازات الاحتباس الحراري.

وفي يونيو (حزيران) 2019، صاغت حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي خطة لتقليل انبعاث هذه الغازات بشكل كبير بحلول 2050، وكذلك تعزيز مصادر الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لكن هذا البرنامج لم يحدد مستويات صفرية في ذلك العام.

ومع ذلك، فقد حددت بالفعل زيادة توليد الطاقة المتجددة حتى تصل إلى ما بين 22% و24% من الإجمالي بحلول 2030.

على الرغم من أن اليابان هي إحدى الدول الموقعة على اتفاقية باريس لمكافحة تغير المناخ، إلا أنها لم تخطر الأمم المتحدة بمستويات محددة في عملية إنهاء الغازات الملوثة.

ويأتي موقف اليابان بعد أن أعلنت الصين، إحدى الدول الملوثة الرائدة في العالم، الشهر الماضي عن عزمها الوصول إلى مستوى الصفر بحلول 2060.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً