واشنطن: أقنعنا أرمينيا بوقف النار ونحاول مع أذربيجان

واشنطن: أقنعنا أرمينيا بوقف النار ونحاول مع أذربيجان







قال مستشار الأمن القومي لدى الرئيس الأمريكي اليوم الأحد إن الولايات المتحدة أقنعت أرمينيا بقبول مبدأ وقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ وتحاول إقناع أذربيجان. وصرح روبرت أوبراين لتلفزيون “سي بي إس” أنه “بطلب من الرئيس، أمضينا نهاية الأسبوع بأكملها” في “محاولة إحلال السلام بين أرمينيا وأذربيجان”.وأضاف: “قبلت أرمينيا بوقف إطلاق النار. لم تقبل أذربيجان…




روبرت أوبراين وترامب (أرشيف)


قال مستشار الأمن القومي لدى الرئيس الأمريكي اليوم الأحد إن الولايات المتحدة أقنعت أرمينيا بقبول مبدأ وقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ وتحاول إقناع أذربيجان.

وصرح روبرت أوبراين لتلفزيون “سي بي إس” أنه “بطلب من الرئيس، أمضينا نهاية الأسبوع بأكملها” في “محاولة إحلال السلام بين أرمينيا وأذربيجان”.

وأضاف: “قبلت أرمينيا بوقف إطلاق النار. لم تقبل أذربيجان بعد. نحاول اقناعها بذلك”. ولم يكشف المسؤول عن تفاصيل.

وخلال تجمع انتخابي بولاية نيو هامشير، أشاد الرئيس دونالد ترامب بجهوده الدبلوماسية لإحلال السلام في عدة مناطق من العالم، قبل أن يقول “والآن لدينا أرمينيا”.

وأضاف “إنهم أشخاص مذهلون، يحاربون مثل الشياطين”.

وتابع أمام أنصاره “أتعلمون؟ سنحقق شيئاً ما”، مضيفاً “المشاكل التي تواجههم، القتلى والمعارك وغيرها، سنحل هذا، هذا يسير جدا”.

وتشغل الولايات المتحدة مع فرنسا وروسيا رئاسة مجموعة مينسك التي أسستها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتكون الوسيط الرئيسي في النزاع حول إقليم ناغورني قره باغ.

واستقبل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الجمعة نظيريه الأرميني والأذربيجاني بشكل منفصل، وحثّهما على “وقف أعمال العنف” و”حماية المدنيين”.

وقبل ذلك بأيام عبّر بومبيو عن أمله في أن تتمكن أرمينيا من “الدفاع عن نفسها” في مواجهة أذربيجان.

وتتبادل أرمينيا وأذربيجان الاتهامات باستهداف المدنيين منذ بداية الأعمال العدائية في 27 سبتمبر (أيلول) في إقليم قره باغ.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً