مصر تبدأ التصويت لانتخاب برلمان جديد

مصر تبدأ التصويت لانتخاب برلمان جديد







فتحت مراكز الاقتراع بمصر أبوابها اليوم السبت لانتخابات برلمانية ستمتد لأسابيع ويتوقع أن يهيمن عليها مؤيدو الرئيس عبد الفتاح السيسي. وتنتهي المرحلة الأولى للتصويت غداً الأحد، وتجرى مرحلة ثانية يومي السابع والثامن من نوفمبر (تشرين الثاني) على أن تُنظم جولتي إعادة في أواخر نوفمبر(تشرين الثاني) ومطلع ديسمبر (كانون الأول).ويُجرى التصويت وفقاً لقانون انتخابي جديد…




أحد مراكز الاقتراع في مصر (أرشيف)


فتحت مراكز الاقتراع بمصر أبوابها اليوم السبت لانتخابات برلمانية ستمتد لأسابيع ويتوقع أن يهيمن عليها مؤيدو الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتنتهي المرحلة الأولى للتصويت غداً الأحد، وتجرى مرحلة ثانية يومي السابع والثامن من نوفمبر (تشرين الثاني) على أن تُنظم جولتي إعادة في أواخر نوفمبر(تشرين الثاني) ومطلع ديسمبر (كانون الأول).

ويُجرى التصويت وفقاً لقانون انتخابي جديد ينص على تخصيص 50% من مقاعد مجلس النواب المنتخبة البالغ عددها 568 لقوائم مرشحين مغلقة ومعدة سلفاً والتي تفوز بكل المقاعد في قطاع انتخابي إذا حصدت أغلبية الأصوات.

ويقول سياسيون معارضون إن “قوائم تقودها أحزاب موالية للحكومة تم فحص مرشحيها بعناية شديدة ويصعب منافستها”.

ويخصص القانون باقي المقاعد الخاضعة للانتخاب لمرشحين فرادى في حين يحق للسيسي تعيين ما يصل إلى 28 نائبا بشكل مباشر.

وحزب مستقبل وطن هو الأوفر حظاً لاحتلال الصدارة في انتخابات مجلس النواب.

وكان الحزب فاز في أغسطس (آب) بما يقرب من 3 أرباع المقاعد المٌنتخبة في مجلس الشيوخ، وهو مجلس استشاري جرى استحداثه ويتألف من 300 مقعد من بينهم 200 مقعد بالانتخاب و100 بالتعيين.

ولا تربط الحزب علاقات رسمية بالسيسي لكنه يدعم برنامج الرئيس بقوة.

واحتفى رئيس الوزراء أثناء الإدلاء بصوته اليوم السبت بما وصفه “بالمناخ الديمقراطي” في مصر ودعا المصريين للمشاركة.

وقال محمد عبد العال، وهو موظف متقاعد، بعد تصويته في مركز انتخابي بمنطقة إمبابة في محافظة الجيزة “لازم ننتخب الأفضل عشان يرفعنا لفوق ونبقى دولة لها قيمة”.

وأمكن رؤية أشخاص يرتدون قمصان عليها شعار الحزب وهم يوزعون بطاقات على حشد بالقرب من المقر الانتخابي.

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل مما إذا كانت هناك وعود بالتصويت مقابل الحصول على أموال.

وردا على سؤال حول ذلك، قال أحمد الشاعر الأمين العام المساعد لحزب مستقبل إن الحزب يرفض استخدام الأموال للتأثير على الناخبين وأنه سيحقق في أي مخالفات، وأضاف إن مرشحين آخرين ربما يستخدمون شعار الحزب لكسب أصوات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً