الشيوخ الأمريكي يصوت الإثنين على تعيين مرشحة ترامب للمحكمة العليا

الشيوخ الأمريكي يصوت الإثنين على تعيين مرشحة ترامب للمحكمة العليا







أعلن زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي السناتور ميتش ماكونيل، الثلاثاء، أن المجلس سيصوت الإثنين المقبل، قبل 8 أيام من الانتخابات الرئاسية، على تعيين القاضية إيمي كوني باريت، مرشحة الرئيس دونالد ترامب، عضواً في المحكمة العليا. وقال ماكونيل خلال مؤتمر صحافي: “سنصوت الإثنين المقبل لتثبيت تعيين القاضية باريت”.وأضاف “سيكون هذا إنجازاً ضخماً آخر في جهودنا لتعيين …




مرشحة ترامب للمحكمة الأمريكية العليا القاضية إيمي باريت (أرشيف)


أعلن زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي السناتور ميتش ماكونيل، الثلاثاء، أن المجلس سيصوت الإثنين المقبل، قبل 8 أيام من الانتخابات الرئاسية، على تعيين القاضية إيمي كوني باريت، مرشحة الرئيس دونالد ترامب، عضواً في المحكمة العليا.

وقال ماكونيل خلال مؤتمر صحافي: “سنصوت الإثنين المقبل لتثبيت تعيين القاضية باريت”.

وأضاف “سيكون هذا إنجازاً ضخماً آخر في جهودنا لتعيين رجال ونساء في المحاكم، في المحاكم الفدرالية، من الذين يؤمنون بفكرة غريبة مفادها أن وظيفة القاضي هي بالفعل اتباع القانون”.

ورشح ترامب في 26 سبتمبر(أيلول) هذه القاضية المحافظة لخلافة الأيقونة التقدمية والنسوية روث بادرغينسبرغ، التي توفّيت قبل ذلك بثمانية أيام بالسرطان عن 87 عاماً.

ورغم اعتراض الديموقراطيين على الترشيح ومطالبتهم مجلس الشيوخ بانتظار نتيجة الانتخابات قبل البت فيه، مضى ترامب وحلفاؤه الجمهوريون في إجراءات تعيين باريت عضواً في أعلى هيئة قضائية في الولايات المتحدة عبر جلسات استماع في مجلس الشيوخ الذي لا بدّ أن يقر التعيين ليصبح نافذاً.

والأسبوع الماضي عقدت لجنة العدل في مجلس الشيوخ جلسات استماع للقاضية باريت استمرت ثلاثة أيام.

ويكاد يكون تثبيت باريت في المنصب محسوماً بفضل أغلبية الجمهوريين في مجلس الشيوخ، بـ53 مقعداً من أصل 100، رغم إعلان سناتورتين جمهوريتين، رفضهما التصويت للقاضية.

وسيكون بإمكان باريت أداء قسم اليمين والانضمام إلى المحكمة العليا عشية الانتخابات الرئاسية التي ستجري الثلاثاء المقبل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً