الشارقة للفنون تطلق “المحترف السينيمائي

الشارقة للفنون تطلق “المحترف السينيمائي







تطلق مؤسسة الشارقة للفنون بالتعاون مع مدينة الشارقة للإعلام “شمس”، مشروع “المحترَف السينمائي” كجزء من “منصة الشارقة للأفلام” في دورتها الثالثة التي تنعقد في الفترة بين 14 و21 نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، تماشياً مع التزامها بدعم ورعاية المواهب السينمائية إقليمياً ودولياً. وحسب بيان تلقى 24 نسخة منه، يضم مشروع “المحترف السينمائي” أربع مبادرات رئيسية هي: مختبر السيناريو، ودورة استراتيجيات ما قبل …




alt


تطلق مؤسسة الشارقة للفنون بالتعاون مع مدينة الشارقة للإعلام “شمس”، مشروع “المحترَف السينمائي” كجزء من “منصة الشارقة للأفلام” في دورتها الثالثة التي تنعقد في الفترة بين 14 و21 نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، تماشياً مع التزامها بدعم ورعاية المواهب السينمائية إقليمياً ودولياً.

وحسب بيان تلقى 24 نسخة منه، يضم مشروع “المحترف السينمائي” أربع مبادرات رئيسية هي: مختبر السيناريو، ودورة استراتيجيات ما قبل الإنتاج، والملتقى التشاركي، والسوق الافتراضي لتوزيع الأفلام، حيث تعمل هذه المبادرات على دعم ورعاية المواهب السينمائية من خلال ورش العمل الاحترافية التي تركز على مراحل صناعة الأفلام المختلفة.

وفي هذا السياق قالت رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، الشيخة حور القاسمي: “يسعدنا أن نطلق “المحترف السينمائي” بالشراكة مع “شمس” بما يتضمنه هذا المشروع من مبادرات سينمائية متميزة وشاملة، وأضافت الشيخة حور: “دأبنا على أن تكون منصة الشارقة للأفلام مهرجاناً سنوياً يجمع صناع السينما ومحبيها من الإمارات وكافة أنحاء العالم، ويقدم لهم الدعم بكل السبل الممكنة سواء عبر منح الإنتاج، أو عبر توفير الخبرات والمعارف التي تمكنهم من تطوير اشتغالهم الفني”.

وتنعقد ورش العمل التي تحتضنها هذه المبادرات قبل انطلاقة “منصة الشارقة للأفلام 3” وتستمر بعدها، حيث يقدم “مختبر السيناريو” دورة شاملة في كتابة السيناريو تقام عبر الإنترنت على مدار ثلاثة أسابيع من 25 أكتوبر إلى 15 نوفمبر 2020، وهي متاحة أمام المشاركين من جميع الجنسيات، ممن تتوفر لديهم مسودة سيناريو فيلم طويل باللغة الإنجليزية أو العربية، ويرغبون في تطويره في بيئة داعمة وملهمة، وذلك عبر توفير التدريب المكثف لمساعدتهم على نقل نصوصهم إلى مستوى آخر، والتركيز على تحسين السرد وتطوير الشخصيات، ومن ثم التوصل إلى سيناريو مصقول، قابل للتمويل أو جاهز للإنتاج.

وتقدم دورة “استراتيجيات ما قبل الإنتاج” التي تنعقد بين 14 و21 نوفمبر 2020، لمحة عامة عن تحويل المشاريع إلى أفلام منجزة، وكيفية عرض الأفكار وبيعها، وتقسيم أي سيناريو إلى جدول تصوير للمشاهد واللقطات، وتحديد ميزانية الفيلم وإدارته، وتحديد موقع ملائم للتصوير، واختيار الممثلين وطاقم العمل، والتعرف على آليات العمل مع المخرجين، والجوانب المهمة الأخرى التي تتعلق بعملية الإنتاج.

فيما يسعى “الملتقى التشاركي” إلى دعم صانعي الأفلام الناشئين عبر ربطهم بأصحاب الخبرات لتبادل الأفكار ومناقشة مشاريعهم بما يثري ممارستهم الفنية، حيث يوفر الملتقى الفرصة لكاتب إماراتي للفوز بمبلغ 100 ألف درهم إماراتي مخصصة لتحويل السيناريو إلى فيلم روائي طويل، على أن تقدم طلبات المشاركين في موعد أقصاه 25 أكتوبر 2020.

أما “السوق الافتراضي لتوزيع الأفلام” فتوفر فرصة للمشاركين في المنصة لتوزيع أفلامهم على نطاق واسع عبر التواصل المباشر مع صانعي الأفلام ووكلاء المبيعات والموزعين وممثلي دور السينما ومبرمجي المهرجانات السينمائية، لمناقشة الاتفاقات والشركات المحتملة لبيع وشراء حقوق الأفلام.

هذا وتطلق المؤسسة مشروع “المحترف السينمائي” بدعم من شريكها في الصناعة السينمائية مدينة الشارقة للإعلام “شمس”، والشريكان التعليميان أكاديمية نيويورك للأفلام وشركة غراي ماتر للإنتاج السينمائي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً