الإمارات ورواندا.. شراكة استثنائية واعدة قائمة على الثقة والاحترام المتبادل

الإمارات ورواندا.. شراكة استثنائية واعدة قائمة على الثقة والاحترام المتبادل







أكد سفير رواندا لدى دولة الإمارات إيمانويل هاتيجيكا أن “الإمارات وجمهورية رواندا تتمتعان بعلاقات ثنائية تاريخية، قائمة على الثقة والاحترام المتبادل، تشمل التعاون في مجالات التكنولوجيا والضيافة والتجارة والاستثمار”. وأوضح السفير أن “البلدين نجحا منذ البداية في بناء وتعزيز شراكة صلبة واستثنائية استطاعت أن تمضي بعجلة في طريق التقدم والعمران، حيث جرى تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين من …




أبوظبي وكيجالي


أكد سفير رواندا لدى دولة الإمارات إيمانويل هاتيجيكا أن “الإمارات وجمهورية رواندا تتمتعان بعلاقات ثنائية تاريخية، قائمة على الثقة والاحترام المتبادل، تشمل التعاون في مجالات التكنولوجيا والضيافة والتجارة والاستثمار”.

وأوضح السفير أن “البلدين نجحا منذ البداية في بناء وتعزيز شراكة صلبة واستثنائية استطاعت أن تمضي بعجلة في طريق التقدم والعمران، حيث جرى تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين من الجانبين، وتوقيع اتفاقيات في العديد من المجالات، إلى جانب تبادل وجهات النظر تجاه عدد من المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

تجنب الازدواج الضريبي
وذكر السفير إيمانويل هاتيجيكا في تصريحات خاصة أنه في عام 2017 تم توقيع اتفاقيتين أساسيتين بشأن تجنب الازدواج الضريبي، وتعزيز وحماية الاستثمارات المتبادلة، كما تم توقيع العديد من الاتفاقيات الأخرى بذات الأهمية، لافتاً إلى أن هذه الاتفاقيات عززت ثقة المستثمرين وهي تجني ثمارها.

وأشار إيمانويل هاتيجيكا إلى أن “قيمة الاستثمارات بين البلدين بلغت عام 2016 – 2018 185.447.520 دولاراً أمريكياً، شملت خدمات لوجستية مع أكبر ميناء جاف في المنطقة والتي تملكه وتديره موانئ دبي العالمية، بالإضافة إلى استثمارات سياحية في اثنين من النزل الصديقة للبيئة من فئة الخمس نجوم في رواندا (Nyungwe forest lodge و Gorilla Nest lodge”.

وفي ما يتعلق بالحجم التجاري المتبادل بين رواندا والإمارات، فقد بلغ عام 2019 نحو 475.7 مليون دولار أمريكي، حيث شكلت الصادرات التي تتضمن الذهب والبن والفواكه والخضروات وبعض منتجات صناعة الطحن 63٪ من إجمالي التجارة، في حين تشمل الواردات من الإمارات بشكل أساسي الآلات والسيارات والمنتجات البترولية والأسلاك الكهربائية والإلكترونيات.

مجالات التعليم
وعلى صعيد التعاون في مجالات التعليم، قال السفير الروندي، “قدمت دولة الإمارات 20 منحة دراسية للطلاب الروانديين لدراسة العلوم والهندسة في جامعة الإمارات في مدينة العين، وفي عام 2019 مُنحت 10 منح دراسية أخرى للطلاب الروانديين للدراسة في جامعة السوربون بأبوظبي بدايةً من العام الأكاديمي 2021، بالإضافة إلى تدريب 100 امرأة رواندية من قبل خبراء في مجالات السياحة والضيافة من الإمارات، بالتعاون مع مجلس التنمية الرواندي في فبراير (شباط) 2019.

وفي الجانب الإنساني، بين إيمانويل هاتيجيكا أن “دولة الإمارات وزعت في ديسمبر (كانون الأول) 2019، 75 كرسياً متحركاً مجاناً لأصحاب الهمم في رواندا، حيث هدفت هذه المبادرة إلى تعميق التسامح بين المجتمعات المحلية في إطار “عام التسامح”.

عدد المقيمين
وقال السفير إن “حوالي 500 مواطن رواندي يشاركون بشكل رئيس في العمليات التجارية واللوجستية في دبي وغيرهم ممن يدرسون في جامعات مختلفة في الإمارات”.

وقال السفير: “أعادت رواندا فتح حدودها للسياح والمستثمرين في ظل أزمة فيروس كورونا، ويمكن لجميع جنسيات العالم الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى رواندا دون طلب مسبق”.

وأضاف: يمكن للإماراتيين الحصول على تأشيرة مجانية عند وصولهم إلى رواندا والبقاء فيها لمدة 90 يوماً.

إرشادات السفر
وفيما يتعلق بمتطلبات كوفيد – 19، يُطلب من المواطنين من جميع البلدان اتباع نفس الإرشادات المقدمة من مركز رواندا للطب الحيوي على موقع الالكتروني الخاص بهم www.rcb.gov.rw وهي كالتالي:

• يجب أن يكون لدى جميع المسافرين الذين يصلون إلى رواندا شهادة كوفيد -19 (RT-PCR) سلبية.

• يجب على جميع المسافرين إلى رواندا إكمال نموذج تحديد موقع الركاب المتاح على موقع مركز رواندا للطب الحيوي الإلكتروني وتحميل شهادة اختبار كوفيد – 19 قبل الوصول.

• سيتم فحص جميع المسافرين الذين يصلون أو يمرون عبر رواندا عند الدخول وسيخضعون لاختبار RT-PCR ثانٍ لتأكيد النتائج السلبية للاختبار الذي تم إجراؤه قبل الوصول.

• يتعين على جميع المسافرين الانتظار 24 ساعة لنتائج اختبار COVID-19 في فنادق ترانزيت معينة، مع العلم أن المسافر العابر سيحصل على أسعار خاصة في في هذه الفنادق لفترة الانتظار البالغة 24 ساعة، وفي حال رغب النزيل في البقاء بالفندق بعد تلقي نتائج الاختبارات السلبية، يمكن تمديد إقامته بالأسعار الأساسية المعمول بها في الفندق.

يذكر أن الإمارات ورواندا بدأتا العلاقات الدبلوماسيــة بين البلدين في عام 1995، وافتتحت رواندا سفارتها في أبوظبي في عام 2015 وافتتحت الإمارات سفارتها في كيغالي عام 2018.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً