بايدن يتطلع لأصوات المسنين في فلوريدا وترامب يتوجه لبنسلفانيا

بايدن يتطلع لأصوات المسنين في فلوريدا وترامب يتوجه لبنسلفانيا







عاد مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن، الذي يقاتل بشراسة من أجل الحصول على أصوات المسنين في ولاية فلوريدا، إلى الولاية يوم الثلاثاء ليقول لحشد من كبار السن إن الرئيس دونالد ترامب يعتبرهم “عبئاً” و”يمكن نسيانهم”. وجاءت زيارة بايدن للولاية التي يحتدم فيها الصراع بعد يوم من زيارة ترامب الجمهوري لفلوريدا في أول فعالية له خارج واشنطن منذ تشخيص إصابته…




alt


عاد مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن، الذي يقاتل بشراسة من أجل الحصول على أصوات المسنين في ولاية فلوريدا، إلى الولاية يوم الثلاثاء ليقول لحشد من كبار السن إن الرئيس دونالد ترامب يعتبرهم “عبئاً” و”يمكن نسيانهم”.

وجاءت زيارة بايدن للولاية التي يحتدم فيها الصراع بعد يوم من زيارة ترامب الجمهوري لفلوريدا في أول فعالية له خارج واشنطن منذ تشخيص إصابته بكوفيد-19.

وقال بايدن، الذي كان يتحدث أمام نحو 50 شخصاً في مركز اجتماعي في مقاطعة برووارد في جنوب فلوريدا، إن ترامب رفض بتهور الخطر الذي شكله الفيروس للسكان المهددين.

وقال بايدن “بالنسبة لدونالد ترامب، أنتم عبء. يمكن نسيانكم. أنت في الواقع لا أحد. هكذا يرى كبار السن. هكذا يراكم”.

وتباهي ترامب بإدارته لجائحة فيروس كورونا.

ومن شأن تفوق بايدن على ترامب في فلوريدا أن يلحق ضرراً بالغاً بفرص الرئيس بالفوز بفترة ولاية ثانية وتبين معظم استطلاعات الرأي التي أجريت مؤخراً تقدم المرشح الديمقراطي بين المجموعات السكانية الرئيسية في الولاية، لاسيما المسنين. وفاز ترامب بالولاية في انتخابات 2016 بفارق 1.2 نقطة مئوية.

وحطم التصويت المبكر قبل يوم الانتخاب في الثالث من نوفمبر الأرقام القياسية في أنحاء الولايات المتحدة، إذ أدلى أكثر من 11.8 مليون ناخب بأصواتهم إلى الآن من بينهم أكثر من 1.6 مليون ناخب في فلوريدا، حسب بيانات مشروع الانتخابات في جامعة فلوريدا.

واتهم بايدن (77 عاماً) ترامب (74 عاماً) بأنه يريد بتقليص برنامج مزايا الضمان الاجتماعي للمتقاعدين، وهو اتهام نفته حملة ترامب مرة أخرى يوم الثلاثاء، قائلة إن بايدن يحاول “إخافة كبار السن لدواع سياسية”.

وبدأ بايدن في وقت لاحق مسيرة بالسيارات في ميرامار بولاية فلوريدا، وأطلقت عشرات السيارات المشاركة في المسيرة أبواق التنبيه أثناء كلمة بايدن.

وسيتوجه ترامب في وقت لاحق يوم الثلاثاء إلى جونستاون بولاية بنسلفانيا للمشاركة في مؤتمر بمطار في ولاية فاز فيها بفارق أقل من واحد بالمئة في انتخابات 2016، الأمر الذي ساعد على وضعه في البيت الأبيض.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز/إبسوس يوم الإثنين تقدم بايدن بنسبة سبعة بالمئة على ترامب في بنسلفانيا، فيما يقول غالبية الناخبين إن تعامل بايدن مع جائحة كورونا سيكون أفضل.

ويعتزم ترامب بعد يوم الثلاثاء عقد مؤتمرات انتخابية في ولايات أيوا ونورث كارولاينا وجورجيا وفلوريدا في وقت لاحق هذا الأسبوع حيث يقوم بجولات عاصفة في ولايات رئيسية قبل أسبوعين من انتخابات نوفمبر تشرين الثاني.

غير أن جدول زيارات الرئيس يرسله إلى مناطق صديقة له، مما يشير إلى أن حملته مهتمة بحشد قاعدته المحافظة بدلا من التواصل مع الناخبين المترددين الذين يعيش كثير منهم في الضواحي.

وعاد ترامب إلى الحملة الانتخابية ليل الإثنين في فلوريدا لأول مرة منذ الكشف عن إصابته بفيروس كورونا، بإلقاء كمامات واقية على أنصاره بينما لم يضع هو نفسه كمامة عندما كان يتحدث عن تعافيه.

وقال ترامب لآلاف من أنصاره الذي كانوا يقفون متلاصقين ومعظمهم لا يضع كمامات “تعافيت منه الآن. يقولون إنني محصن. أشعر أنني قوي جدا”. ومضى يقول “سأقبل الفتيان والنساء الجميلات”.

وجاء المؤتمر بعد ساعات من إعلان البيت الأبيض أن نتائج فحوص ترامب الخاصة بفيروس كورونا جاءت سلبية وإنه ليس معديا للآخرين.

وينتقد بايدن إدارة ترامب للجائحة. وعمل ترامب على مدى شهور لتحويل انتباه الجمهور بعيداً عن فيروس كورونا الذي أصاب أكثر من 7.8 مليون وقتل أكثر من 214 ألفا ودفع الملايين في الولايات المتحدة خارج العمل.

لكن مرض ترامب سلط الضوء بالكامل على استجابته لفيروس كورونا خلال الفترة الأخيرة من السباق، وتبين استطلاعات الرأي أن ترامب يخسر مزيدا من الأرض على المستوى القومي لصالح بايدن.

وقال بايدن في مؤتمر فلوريدا إنه شعر بخيبة أمل لأن إصابة ترامب بالفيروس لم تغير أسلوب تعامله مع الجائحة.

وقال بايدن “كلما طالت فترة حكم ترامب كلما بدا أكثر تهورا”. وتابع قائلا “حمدا لله لم يتبق على رحيله سوى ثلاثة أسابيع فقط”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً