مضاعفات لدى الأطفال بعد شفائهم من كورونا تحير الأطباء

مضاعفات لدى الأطفال بعد شفائهم من كورونا تحير الأطباء







مرت 10 أشهر منذ أن بدأ فيروس كورونا الجديد في إحداث الفوضى في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير لنتعلمه عن هذا المرض الغامض، لا سيما مدى اختلاف تأثيره على الأطفال. في حين أن عددًا أقل من الأطفال قد أصيبوا بفيروس كورونا مقارنة بالبالغين، فقد ثبت أن الكثير من الأطفال المصابين بالعدوى يعانون من العديد من الأعراض…




تعبيرية


مرت 10 أشهر منذ أن بدأ فيروس كورونا الجديد في إحداث الفوضى في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير لنتعلمه عن هذا المرض الغامض، لا سيما مدى اختلاف تأثيره على الأطفال.

في حين أن عددًا أقل من الأطفال قد أصيبوا بفيروس كورونا مقارنة بالبالغين، فقد ثبت أن الكثير من الأطفال المصابين بالعدوى يعانون من العديد من الأعراض التي قد تكون خطيرة حتى بعد تعافيهم.

أعراض كورونا عند الأطفال
وجد العلماء والباحثون الطبيون أن معظم الأطفال الذين يصابون بفيروس كورونا تظهر عليهم أعراض خفيفة أو قد لا تظهر عليهم أية أعراض ونادراً ما يصابون بمضاعفات خطيرة من المرض. ومع ذلك، قد ينتهي الأمر ببعض الأطفال إلى الإصابة بمضاعفات شديدة نتيجة رد فعل غير طبيعي لجهاز المناعة. قد يعاني الأطفال المصابون بالعدوى من المتلازمة الالتهابية متعددة الأنظمة الجديدة للأطفال (MIS)، وهي مرض خطير يهدد الحياة. في هذا السيناريو، قد ينتهي الأمر بالأطفال إلى دخول المستشفى ويوضعون تحت جهاز التنفس.

ماذا يقول الأطباء عن هذه الأعراض الغريبة عند الأطفال؟
قال الدكتور الهندي سريكانتا من مستشفى أستر، في تقرير نُشر في نيو إنديان إكسبريس:” نشهد إصابة الأطفال بمرض MIS، أو مرض كاواساكي اللانمطي، أو متلازمة الصدمة السامة، بعد حوالي 30-45 يومًا من الإصابة بفيروس كورونا. هذا الأمر هو عبارة عن رد فعل التهابي شديد للفيروس، ومع ذلك، ما زلنا لا نعرف سبب ظهور هذه الأعراض بعد أكثر من شهر من التعافي من الفيروس.

ما هي أعراض MIS (متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة) عند الأطفال
يجب على الآباء ملاحظة أنه في حين أن حالات MIS بعد الشفاء موجودة بنسبة ضئيلة جدًا، إلا أنها مرض يهدد الحياة ويمكن أن يؤثر على أجزاء عديدة من الجسم. وتشمل أعراض المرض الأكثر شيوعاً:

1 – ارتفاع في درجة الحرارة يستمر 24 ساعة أو أكثر
2. القيء
3. عيون محتقنة بالدم
4. الإسهال
5. طفح جلدي
6. تسارع التنفس
7. تسارع ضربات القلب
8. زرقة الشفاه أو الوجه

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً