البيت الأبيض يطلب من الكونغرس الموافقة على 3 صفقات أسلحة لتايوان

البيت الأبيض يطلب من الكونغرس الموافقة على 3 صفقات أسلحة لتايوان







قالت 3 مصادر مطلعة اليوم الإثنين إن البيت الأبيض يمضي قدما في 3 صفقات أسلحة متطورة لتايوان، وأرسل في الآونة الأخيرة إخطاراً بالمبيعات إلى الكونغرس للحصول على موافقته. ومن المرجح أن تثير الخطوة التي تأتي قبل الانتخابات الأمريكية في 3 نوفمبر (تشرين الثاني) غضب الصين، التي تعتبر تايوان مقاطعة منشقة وتتعهد بإعادة سيادة البر الرئيسي عليها بالقوة إذا لزم الأمر…




جلسة عامة في الكونغرس الأمريكي (أرشيف)


قالت 3 مصادر مطلعة اليوم الإثنين إن البيت الأبيض يمضي قدما في 3 صفقات أسلحة متطورة لتايوان، وأرسل في الآونة الأخيرة إخطاراً بالمبيعات إلى الكونغرس للحصول على موافقته.

ومن المرجح أن تثير الخطوة التي تأتي قبل الانتخابات الأمريكية في 3 نوفمبر (تشرين الثاني) غضب الصين، التي تعتبر تايوان مقاطعة منشقة وتتعهد بإعادة سيادة البر الرئيسي عليها بالقوة إذا لزم الأمر.

وفي سبتمبر (أيلول) الماضي، أفادت رويترز بأن ما يصل إلى 7 أنظمة أسلحة رئيسية تشق طريقها في عملية التصدير الأمريكية مع تكثيف إدارة ترامب الضغوط على الصين.

وقالت المصادر، التي طلبت حجب هويتها، إن رؤساء لجنتي العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ والشؤون الخارجية بمجلس النواب وصلتهم إخطارات بأن وزارة الخارجية الأمريكية التي تشرف على مبيعات السلاح للخارج، وافقت على 3 صفقات مزمعة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية: “في سياسة عامة، لا تؤكد الولايات المتحدة الصفقات الدفاعية المقترحة أو عمليات النقل ولا تعلق عليها قبل إخطار الكونغرس رسمياً بها”.

وللجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ ولجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الحق في إعادة النظر في مبيعات الأسلحة ومنعها، في إطار مراجعة غير رسمية قبل أن ترسل وزارة الخارجية إخطارها الرسمي إلى الهيئة التشريعية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً