قائمة الفائزين بجوائز نوبل لعام 2020

قائمة الفائزين بجوائز نوبل لعام 2020







مع الكشف عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل للاقتصاد، انتهى أسبوع نوبل لهذا العام الذي جاء مختلفاً عن الأعوام السابقة في ل جائحة كورونا حيث أعلن معهد نوبل احتمالية إلغاء حفل تسليم الجوائز التقليدي في ستوكهولم للمرة الأولى منذ عام 1956. ورجحت الأكاديمية أن الاحتفال سيقام بيشكل افتراضي في غياب الفائزين، الذين سيحصلون على جوائزهم المكونة من ميدالية،…




alt


مع الكشف عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل للاقتصاد، انتهى أسبوع نوبل لهذا العام الذي جاء مختلفاً عن الأعوام السابقة في ل جائحة كورونا حيث أعلن معهد نوبل احتمالية إلغاء حفل تسليم الجوائز التقليدي في ستوكهولم للمرة الأولى منذ عام 1956.

ورجحت الأكاديمية أن الاحتفال سيقام بيشكل افتراضي في غياب الفائزين، الذين سيحصلون على جوائزهم المكونة من ميدالية، وشهادة، وجائزة نقدية تبلغ 1.1 مليون دولار في بلدانهم بدلاً من السفر إلى السويد.
وأعلن تباعاً عن 6 جوائز لنوبل خلال الأسبوع الماضي، وفيما يلي قائمة الفائزين:
1. نوبل في الطب
ذهبت نوبل 2020 في الطب إلى ثلاثة علماء، هم: البريطاني مايكل هوتون، والأمريكيين هارفي ألتر، وتشارلز رايس. وذلك لجهودهم في اكتشاف فيروس التهاب الكبد الوبائي “سي”.
واعتبرت الأكاديمية السويدية أن اكتشاف هذا الفيروس ألقى الضوء على سبب باقي حالات التهاب الكبد المزمن، وجعل من الممكن إجراء فحوص دم، وتطوير أدوية جديدة أنقذت حياة الملايين.
وتعد هذه أول جائزة نوبل للطب مرتبطة مباشرة بنوع من الفيروسات منذ عام 2008، فيما مُنحت جائزة نوبل للطب سنة 1976، تقديراً لبحوث مرتبطة بالتهاب الكبد من النوع “بي”.
2. نوبل في الفيزياء
ذهبت الجائزة العلمية هذا العام لثلاثة علماء هم: البريطاني روجر بنروز، الذي حصل على نصف الجائزة؛ لاكتشافه أن تكوين الثقب الأسود هو تنبؤ قوي للنظرية النسبية العامة، إلى جانب العالم الألماني رينهارد جينتزل الذي تشارك النصف الآخر مع الأمريكية أندريا جيز، وذلك لاكتشافهما جرمًا ضخمًا شديد الكثافة في مركز مجرتنا.
3. نوبل في الكيمياء
مُنحت الجائزة لعالمتين من رواد تقنية تدعى “كريسبر-كاس9″، وهي أداة أساسية يستخدمها علماء الأحياء في تغيير الحمض النووي لأي كائن حي، بما في ذلك الإنسان، بطريقة أيسر وأسرع مما سبق.
والفائزتان هما الفرنسية إيمانويل شاربنتييه، والأمريكية جينيفر دودنا، لتتقاسما الجائزة بالتساوي لهذا العام، لمكافأتهما على إسهاماتهما في تطوير أدوات التحرير الجيني.
4. نوبل في الأدب
في ظل الاتهامات التي تُوجّه للأكاديمية فيما يخص تحيزها الذكوري، ذهبت جائزة نوبل 2020 في الآداب هذا العام إلى الشاعرة الأمريكية، لويز جلوك، لتصبح أول امرأة أمريكية تفوز بالجائزة العالمية منذ أكثر من ربع قرن، والمرأة رقم 16 التي تفوز بجائزة نوبل للآداب منذ بدء توزيعها.
5. نوبل للسلام
ذهبت نوبل للسلام هذا العام لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، وذلك بفضل جهوده لمحاربة الجوع ومساهمته في تحسين الظروف لإحلال السلام في المناطق التي تشهد نزاعات، ولكونه محركاً للجهود المبذولة لمنع استخدام الجوع سلاحاً الحرب، كما جاء في بيان اللجنة.

6. نوبل للاقتصاد
تأتي جائزة نوبل 2020 في العلوم الاقتصادية؛ لتسدل الستار على موسم الجوائز العلمية الأكثر شهرة. وقد أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم منذ قليل، عن فوز عالمي الاقتصاد الأمريكيين: بول ميلجروم، وروبرت ويلسون؛ لمساهماتهم في وضع نظرية المزاد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً