ألمانيا: ننظر بعين ناقدة لدور إيران في المنطقة

ألمانيا: ننظر بعين ناقدة لدور إيران في المنطقة







قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، إن بلاده تنظر بعيد ناقدة لدور إيران في المنطقة، إلا أنه رأى أن الاتفاق النووي مع طهران هو الآلية الوحيدة المتاحة لاحتواء البرنامج النووي الإيراني. وقال في مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، نشرتها اليوم الإثنين، أن “اتفاق فيينا النووي هو بمثابة الآلية الوحيدة المتاحة لدينا لاحتواء البرنامج النووي الإيراني …




(أرشيف)


قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، إن بلاده تنظر بعيد ناقدة لدور إيران في المنطقة، إلا أنه رأى أن الاتفاق النووي مع طهران هو الآلية الوحيدة المتاحة لاحتواء البرنامج النووي الإيراني.

وقال في مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، نشرتها اليوم الإثنين، أن “اتفاق فيينا النووي هو بمثابة الآلية الوحيدة المتاحة لدينا لاحتواء البرنامج النووي الإيراني وجعله قابلاً للرصد والمراقبة، حيث إن الضوابط وقواعد الشفافية التي تضعها الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي الأكثر شمولاً في العالم. والحفاظ على ذلك يصب في مصلحتنا الأمنية الأوروبية والدولية المشتركة، وكذلك في صالح الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط”.

وأضاف “نحن ننظر إلى الدور الإيراني في المنطقة بعين ناقدة، وينطبق هذا أيضاً على الأنشطة الإيرانية في الخليج ومضيق هرمز”.

وتعليقاً على تطبيع علاقات إسرائيل مع الإمارات والبحرين، قال ماس: “نسعى إلى الاستفادة من هذا الحراك الناشئ من أجل إطلاق زخم جديد في عملية السلام في الشرق الأوسط، ونتباحث مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي وفي جامعة الدول العربية والأمم المتحدة لدعم مسار لمحادثات جديدة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. ونحن على اقتناع تام بأن حل الدولتين لا يزال يشكل الحل الأفضل لهذا الصراع، سواء لأمن إسرائيل أو لضمان حقوق الفلسطينيين”.

وحول قمة مجموعة العشرين المقررة الشهر القادم، قال إن “محاور القمة ستشمل تمديد فترة تأجيل سداد الديون للدول المتضررة بشكل خاص من وباء كورونا. وتلزمنا تحديداً خارطة طريق منظمة لكيفية التعامل مع الديون العالمية”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً