تعرّفوا على أبرز فوائد الخيار


تعرّفوا على أبرز فوائد الخيار







–>

–> يساعد الخيار على التقليل من خطر الإصابة بالجفاف خلال أشهر الصيف الحارّة يحتوي الخيار على مركبات تساعد على تقليل انتشار الخلايا السرطانية وبقائها على قيد ال حياة الفواكه والخضار من أهم الأغذية لجسم الانسان، ويعتبر الخيار من الخضروات ذات…

–>

–>

يساعد الخيار على التقليل من خطر الإصابة بالجفاف خلال أشهر الصيف الحارّة

يحتوي الخيار على مركبات تساعد على تقليل انتشار الخلايا السرطانية وبقائها على قيد ال حياة


الفواكه والخضار من أهم الأغذية لجسم الانسان، ويعتبر الخيار من الخضروات ذات الفوائد المهمّة لصحة الجسم.. اكتشفوا معنا أبرزها:

alt
صورة توضيحية

– تزويد الجسم بالماء: يساعد الخيار على التقليل من خطر الإصابة بالجفاف خلال أشهر الصيف الحارّة، أو أثناء وبعد أداء التمارين الرياضية، كما يمكن وضعه مع الماء لإضافة النكهة إليه، ومن الجدير بالذكر أنّ الماء يحافظ على صحة الأمعاء، ويقلل من خطر الإصابة بالإمساك، ويساعد كذلك على التقليل من خطر الإصابة بحصى الكلى.

– المحافظة على صحة العظام: يعتبر الخيار مصدراً جيداً لفيتامين ك، والذي يعدّ مهمّاً للمحافظة على صحة العظام، فهو يساعد على تحسين امتصاص الكالسيوم.

– التقليل خطر الإصابة بالسرطان: يحتوي الخيار على مركبات تساعد على تقليل انتشار الخلايا السرطانية وبقائها على قيد الحياة، وتسمى هذه المركبات كوكوربيتاسين (بالإنجليزية: Cucurbitacins)، ولكن ما زالت هناك حاجةٌ إلى دراسات أخرى لتأكيد تأثيره.

– المحافظة على صحة القلب، والأوعية الدموية: يحتوي الخيار على الألياف التي تساعد على التقليل من تراكم الكولسترول في الأوعية الدموية، والذي قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، كما أنّ احتواء الخيار على الكوكوربيتاسين يساعد على تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وبالإضافة إلى ذلك يتميّز الخيار باحتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذين يعدّان مهمَّين لصحة القلب والأوعية الدموية.

– التقليل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني: يساعد الخيار على تقليل ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري، كما أنّه يتميّز بامتلاكه لمؤشر جهدٍ سكريٍّ منخفضاً (بالإنجليزية: Low glycemic index)، مما يعني أنّه يمدّ الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها دون أن يؤثر في مستويات سكر الدم بشكلٍ كبير، وبالإضافة إلى ذلك فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ الكوكوربيتاسين الموجود في الخيار يحفّز من إفراز الإنسولين، كما أنّه يؤثر في عمليات التمثيل الغذائي لأحد الإنزيمات التي تعمل على خفض مستويات السكر في الدم.

– التقليل من تهيج الجلد: يعتبر الخيار مضاداً للالتهابات، كما أنّه يساعد على تبريد وتهدئة الانتفاخ، أو التهيج، أو الالتهابات التي قد تصيب الجلد.

– يساعد على فقدان الوزن: يتميّز الخيار بامتلاكه لسعرات حراريةٍ منخفضة، أي أنّه يمكن تناول كميات كبيرة من الخيار دون أن يؤدي إلى زيادةٍ في الوزن، كما أنه يحتوي على مستوياتٍ مرتفعةٍ من الماء، مما يساعد على فقدان الوزن.

– التقليل من الضرر الناجم عن الجذور الحرة: يتميز الخيار باحتوائه على نسبٍ مرتفعة من مضادات الأكسدة (بالإنجليزية: Antioxidants)، والتي تقلل من الضرر الناجم عن الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals)؛ حيث إنّ تراكم الجذور الحرة في الجسم قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأضرار المزمنة، مثل أمراض القلب، والسرطان، والرئتين، بالإضافة إلى أمراض المناعة الذاتية.

– تنظيم حركة الأمعاء الطبيعية: يتميز الخيار باحتوائه على الألياف القابلة للذوبان (بالإنجليزية: Fat-soluble vitamins)، مثل البكتين (بالإنجليزية: Pectin)، والتي تعمل على زيادة حركة الأمعاء وتحسين صحة الجهاز الهضمي، كما أنّه يحتوي على كميات مرتفعةٍ من الماء، والتي تساعد على التقليل من الإمساك.

إقرا ايضا في هذا السياق:

رابط المصدر للخبر