«ديوا» تتيح قنوات ذكية لمراقبة الاستهلاك اليومي


«ديوا» تتيح قنوات ذكية لمراقبة الاستهلاك اليومي







دبي: يمامة بدوان أكدت هيئة كهرباء ومياه دبي التزامها بتمكين المتعاملين من مراقبة استهلاكهم من الكهرباء والمياه، بالاعتماد على أحدث التقنيات، وذلك في إطار جهودها لإشراك جميع أفراد المجتمع في ترسيخ دعائم التنمية المستدامة في دبي، بحيث تتيح ممن لديهم عدادات كهرباء ومياه ذكية مراقبة استهلاكهم والحصول على تقارير استهلاك يومية.أكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس…

دبي: يمامة بدوان

أكدت هيئة كهرباء ومياه دبي التزامها بتمكين المتعاملين من مراقبة استهلاكهم من الكهرباء والمياه، بالاعتماد على أحدث التقنيات، وذلك في إطار جهودها لإشراك جميع أفراد المجتمع في ترسيخ دعائم التنمية المستدامة في دبي، بحيث تتيح ممن لديهم عدادات كهرباء ومياه ذكية مراقبة استهلاكهم والحصول على تقارير استهلاك يومية.أكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، حرص الهيئة على تقديم خدمات ذات قيمة مضافة لكافة المتعاملين، لتحقيق سعادة المجتمع، والمساهمة في تحقيق خطة دبي 2021.
وقالت خولة المهيري، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية والاتصال الحكومي، إن الهيئة توفر مجموعة من الخصائص الذكية، لتمكين المتعاملين من مراقبة استهلاكهم للكهرباء والمياه واتخاذ الخيارات الذكية لترشيد الاستهلاك بشكل استباقي، ودون الرجوع إلى الهيئة لإثراء تجربتهم وتقديم خدمات ذات قيمة مضافة.
وأوضحت أن المبادرة تهدف إلى رفع مستوى وعي المتعاملين حول الاستهلاك، عبر تقديم معلومات واضحة عن الفواتير ومكوناتها الرئيسية، وتوضيح الأسباب التي تؤدي إلى رفع الاستهلاك مثل اختلاف حجم الاستهلاك في المواسم المختلفة، والأجهزة ذات الاستهلاك المرتفع مثل مكيفات الهواء، وتسريبات المياه، وملء أحواض السباحة أو وجود عدة توصيلات في المنزل على العداد الذكي نفسه.

تنافس إيجابي

وتابعت أن برنامج «نهجي المستدام» يتيح للمتعاملين في القطاع السكني، مقارنة متوسط استهلاكهم الشهري للكهرباء والمياه مع متوسط استهلاك المنازل المماثلة ذات الكفاءة العالية في المنطقة، بهدف تشجيعهم على اتخاذ قرارات مدروسة بناءً على بيانات ومعلومات محدثة. وأضافت أن الهيئة توفر خدمة «إشعار باستهلاك مرتفع للمياه» والتي تندرج ضمن مبادرة الاستجابة الذكية لمساعدة المتعاملين على اكتشاف أية تسريبات في توصيلات المياه بعد العداد، حيث يتم إرسال إشعارات آنيّة للمتعامل في حال اكتشاف نظام العدادات الذكية أي ارتفاع غير معتاد في الاستهلاك على مدى يومين متتاليين، حتى يبادر بفحص التوصيلات الداخلية وإصلاح أية تسريبات في توصيلات المياه بالاستعانة بفني متخصص، بما يسهم في وقف الهدر وتقليل التكلفة على المتعاملين، وقد ساهمت الخدمة في تحقيق وفورات للمتعاملين تزيد على 500 مليون جالون من المياه أي أكثر من 27 مليون درهم.

حلول ترشيدية

وأكدت المهيري أنه عادة، يزداد استهلاك الكهرباء خلال فترة الصيف، حيث تستهلك مكيفات الهواء القدر الأكبر من الطاقة، ونسبة المتعاملين الذين ازدادت فواتيرهم خلال الأشهر الماضية ضئيلة جداً بالنسبة لإجمالي عدد المتعاملين، وتحث هيئة كهرباء ومياه دبي دائماً المتعاملين وأفراد المجتمع على تبني نمط حياة مسؤول ومستدام.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً