انواع تبييض الاسنان وافضلها

انواع تبييض الاسنان وافضلها







تبييض الأسنان من أكثر العمليات شيوعاً بين النساء والرجال على حد سواء، الغرض منها ليس تجميلياً فقط، وإنما أيضاً طبياً، فمع التطور التكنولوجي المتبع في عيادات طب الأسنان، باتت عملية تبييض الأسنان إجراءً سهلاً بالإمكان الخضوع له خلال جلسة واحدة عند طبيب مختص، نتيجتها أسنان نظيفة وصحية من الداخل والخارج معاً. طرق تبييض الأسنان تتوفر عدة…

تبييض الأسنان من أكثر العمليات شيوعاً بين النساء والرجال على حد سواء، الغرض منها ليس تجميلياً فقط، وإنما أيضاً طبياً، فمع التطور التكنولوجي المتبع في عيادات طب الأسنان، باتت عملية تبييض الأسنان إجراءً سهلاً بالإمكان الخضوع له خلال جلسة واحدة عند طبيب مختص، نتيجتها أسنان نظيفة وصحية من الداخل والخارج معاً.

طرق تبييض الأسنان

تتوفر عدة طرق لتبييض الأسنان، منها ما يمكن إجراؤه في المنزل وأخرى في عيادات طب الأسنان، ولكن قبل اعتماد أي من طرق تبييض الأسنان، لا بد من استشارة طبيب الأسنان، فهو الوحيد من يستطيع تحديد نوع التبييض الأنسب للمريض بعد معاينته لصحة اللثة والأسنان، خاصة وأن عملية تبييض الأسنان تؤدي إلى زيادة حساسية الأسنان وتهيج اللثة، كما أظهرت الأبحاث الجديدة وجود مخاطر أخرى، مثل تغير طبيعة سطح الأسنان،احتمال إزالة المعادن من الأسنان وتغير لون الأسنان إلى لون غير مقبول، بالرغم من المزاعم التي تنشر بأنها لا تؤدي إلى أي من هذه المخاطر، لذا ينصح باللجوء إلى طبيب ذي ثقة قبل الشروع بهذا الإجراء.

اقرئي أيضاً: طريقة تبييض الاسنان بالكركم

أنواع تبييض الأسنان

• تبييض الأسنان بالجل
تتم هذه العملية على يد الطبيب بوضعه جل خاصاً بتبييض الأسنان مصنوعاً من مادة كارباميد بيروكسيد Carbamide Peroxide بعد تركيبه قوالب بلاستيكية فوق الأسنان. غالباً ما يحتاج الطبيب إلى إجراء أكثر من جلسة لتبييض الأسنان بالجل، يتراوح عددها ما بين جلستين إلى 4 جلسات للحصول على نتيجة مرضية.

 تبييض الأسنان بالجل 

• شرائط تبييض الأسنان
تتوفر شرائط تبييض الأسنان في معظم الصيدليات، يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية وبكلفة زهيدة، هي سهلة الاستخدام ونتائجها مرضية في غالبية الحالات، لكنها تحتاج إلى وقت أطول من بقية أنواع تبييض الأسنان.

شرائط تبييض الأسنان

• معاجين الأسنان المبيضة
تحتوي معاجين الأسنان المبيضة على مركب البيروكسيد Peroxide بنسب تتراوح بين 10 إلى 22 %، يمكنه إزالة الصبغات الملونة عن أسطح الأسنان، لكن الخبراء يشككون بقدرة هذه المعاجين على التبييض.

• تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الاسنان بالليزر

يقوم طبيب الأسنان بوضع حاجز على اللثة لحمايتها من محلول التبييض، غالباً ما يكون جل عندما يتصلب يصبح شبيهاً بالمطاط، ثم يستخدم حقنة لتطبيق مادة التبييض على مقدمة الأسنان ويوجه بعد ذلك أشعة الليزر لتنشيط المادة. بعد الانتهاء، يبقي الطبيب المادة لبضع دقائق، ثم يمسحها بآداة تفريغ صغيرة، ويعيد توزيع طبقة جديدة من المادة معتمداً الخطوات نفسها 3 مرات.

• تبييض الأسنان بالبلازما
تبييض الأسنان بالبلازما من أكثر إجراءات تبيض الأسنان فعالية، يعتمد فيها الطبيب أشعة البلازما الزرقاء لتبييض الأسنان بشكل مزدوج مع مواد التبييض الكيميائية. لا تنتج عن عملية تبييض الأسنان بالبلازما أي مخاطر، بل على العكس، هي من أكثر الإجراءات أماناً وفاعلية. تتم من خلال وضع الطبيب جل تبييض الأسنان وتركه لمدة ¼ ساعة، ثم يقوم بتغطية عين المريض بنظارة خاصة وكذلك اللثة والشفتين لحمايتهما. يلي ذلك، يوجه الطبيب ضوء البلازما الأزرق على جل التبييض ليضاعف من فعاليته في عملية التبييض.

تبييض الاسنان بالليزر

• أنواع أخرى
تم طرح أنواع أخرى من المنتجات التي يدعي منتجوها قدرتها على تبييض الأسنان، على هيئة علكة، خيوط أو غسول، إلا أنه لم تتوفر حتى الآن أي أدلة علمية كافية تثبت فعاليتها أو تحفز على استخدامها.

أفضل أنواع تبييض الأسنان

يؤكد الأطباء المختصون أن عملية تبييض الأسنان إجراء مؤقت وليس دائماً، فتناول أنواع من الطعام والشراب تحتوي على صبغات طبيعية أو ملونة سيؤدي إلى تلاشي بياض الأسنان خلال شهر واحد أحيانا، كما أن فاعلية تبييض الأسنان تختلف من فرد إلى آخر وفق حالة الأسنان، الصبغة والطريقة المستخدمة، إذ إن معدل تركيز مركب البيروكسيد الذي يستخدمه الأطباء يتراوح بين 15 إلى 45 %، في حين لا يتعدى في منتجات التبييض الـ 3 % والتي تستخدم دون وصفة طبية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً