مخاطر البطاطس المقلية وكيفية إعدادها بطريقة صحيحة وصحية

مخاطر البطاطس المقلية وكيفية إعدادها بطريقة صحيحة وصحية







البطاطس المقلية أكثر المقبلات انتشارًا حول العالم، فالجميع يحبها ويحب تناولها في الأوقات المختلفة، وكثير من الأمهات تعتمد عليها كوجبة يومية أساسية لأولادها لحبهم لها، وظنًا منها أنها تقدم لهم طعام مفيد، ورغم فائدة البطاطس العالية واحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة فإن طريقة تحضيرها هو ما يبرز تلك الفوائد أو يجعلها من أخطر الأكلات التي نقدمها لأبنائنا فدعونا…

البطاطس المقلية أكثر المقبلات انتشارًا حول العالم، فالجميع يحبها ويحب تناولها في الأوقات المختلفة، وكثير من الأمهات تعتمد عليها كوجبة يومية أساسية لأولادها لحبهم لها، وظنًا منها أنها تقدم لهم طعام مفيد، ورغم فائدة البطاطس العالية واحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة فإن طريقة تحضيرها هو ما يبرز تلك الفوائد أو يجعلها من أخطر الأكلات التي نقدمها لأبنائنا فدعونا نتعرف على الطريقة الصحيحة لطهي البطاطس.

البطاطس المقلية وخطرها الصحي

البطاطس من النشويات الطبيعية الغنية بالعديد من الفيتامينات، والمعادن والتي يمكن تقديمها في جميع المراحل العمرية من عمر ستة أشهر، من هنا جاء السؤال للدكتورة جيهان الدمرداش خبيرة التغذية عن البطاطس فكانت الإجابة تؤكد أن البطاطس أكلة صحية متكاملة غنية بالعناصر الغذائية الهامة.

لكن لابد من طهيها بطريقة صحيحة بعيد عن القلي في الزيت، مؤكدة أن تحول البطاطس إلى اللون الذهبي بفعل التحمير يحول المادة النشوية داخلها إلى مواد سامة مضرة تعرف (الأكريلاميد) وهي مادة تساعد في تكون الأورام السرطانية بالجسم للكبار والصغار.

كما أن تشبع البطاطس بالمواد الدهنية الضارة من الزيت يجعلها مصدر لرفع الكوليسترول الضار بالجسم، وانخفاض النافع منه الذي بدوره يعمل على زيادة فرص الإصابة بأمراض تصلب الشرايين والقلب.

كما أكدت الدكتورة جيهان على ضرورة تناول البطاطس بوصفاتها المختلفة دون القلي والتعرض للزيت بشكل مباشر مثل تناولها مطبوخة أو مشوية، وذلك للاستفادة من عناصرها الغذائية.

كما أكدت إذا دعت الضرورة لتناولها مقلية لابد من عمل محلول من الماء والملح ونقع البطاطس قبل قليها بفترة لحماية المادة النشوية بداخلها من الاحتراق قدر المستطاع، وذلك في أضيق الحدود

الطريقة الصحيحة والصحية لإعداد البطاطس المقلية

  • يتم تقشير البطاطس وتقطعيها أصابع متوسطة الحجم ومتساوية.
  • توضع أصابع البطاطس في ماء مغلي به نصف ملعقة من الملح، وملعقة من الخل لمدة خمس دقائق ثم تصفى وتجفف جيدًا بوضعه على مناديل المطبخ للتخلص من جميع الماء منها.
  • في بولة صغيرة يتم وضع ربع فنجان من زيت الزيتون مضاف له ربع ملعقة من الملح، والبابريكا، والزعتر الجاف، والفلفل الأسود، والكمون ويتم مزجهم جيدًا.
  • في صينية يتم وضعها بالفرن يتم وضع أصابع البطاطس وإضافة الخليط السابق عليها ومزجهم جيدًا، ثم يتم وضعها في فرن ساخن مسبقًا لمدة عشرين دقيقة مع التقليب على خمس دقائق.
  • ثم تقدم ويتم تناولها ساخنة بالصحة والهنا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً