رئيس وزراء كوسوفو: ممتنون لدعم الإمارات المتواصل لنا

رئيس وزراء كوسوفو: ممتنون لدعم الإمارات المتواصل لنا







الشارقة 24- وام: أشاد عبد الله هوتي رئيس وزراء جمهورية كوسوفو بدعم الإمارات المتواصل لشعب كوسوفو، وقال إن الإمارات كانت أول دولة عربية تشارك في عمليات حفظ السلام في كوسوفو بتوجيهات من القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ” طيب الله ثراه “، وشدد على أن بلاده لن تنسى أبدا من وقف إلى جانبها. …

الشارقة 24- وام:

أشاد عبد الله هوتي رئيس وزراء جمهورية كوسوفو بدعم الإمارات المتواصل لشعب كوسوفو، وقال إن الإمارات كانت أول دولة عربية تشارك في عمليات حفظ السلام في كوسوفو بتوجيهات من القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ” طيب الله ثراه “، وشدد على أن بلاده لن تنسى أبدا من وقف إلى جانبها.

وأبدى عبد الله هوتي في حديث صحافي، رغبته في تعزيز العلاقات الثنائية مع الإمارات على جميع الأصعدة خاصة الاقتصادية منها وقال: “نتوقع أن تفتح دولة الإمارات سفارة لها في بريشتينا “.

وعبر عن أمله في تنظيم منتدى اقتصادي مشترك بين البلدين إلى جانب دعم الاستثمارات وتشجيع شركات الطيران على تسيير رحلات جوية مباشرة من الإمارات إلى بريشتينا.

واستذكر رئيس وزراء كوسوفو الزيارة التي قامت بها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية لمعسكر للاجئين في ألبانيا أثناء الحرب بين كوسوفو وصربيا أواخر تسعينيات القرن العشرين، وتزامن مع الزيارة ميلاد طفلة قررت عائلتها إطلاق اسم ” فاطمة ” عليها تيمناً بـ ” أم الإمارات”، و تعبيراً عن الامتنان الكبير لدعم دولة الإمارات لبلاده.

وأكد أن بلاده تمتلك فرصاً واعدة في مجالات الزراعة، والسياحة، والمصارف، والتعدين، والطاقة، والتكنولوجيا، والتعليم، والصحة، والضيافة”.

وقال: “يمكننا التعاون سوياً كشركاء للوصول إلى أسواق أخرى فتطلعنا للتعاون مع دولة الإمارات ينبثق من كونها مركزا للتجارة وثاني أكبر اقتصاد بين دول مجلس التعاون الخليجي”.

وعبر رئيس وزراء كوسوفا الذي شغل من قبل منصب وزير المالية في الفترة بين عامي 2014 و2017 عن أمله في توسيع التعاون مع الإمارات وتبادل الخبرات بين القطاعين العام والخاص، الأمر الذي “من شأنه تعزيز الاستثمارات والعلاقات التجارية بين الدولتين اللتين تتمتعان بموقع استراتيجي مهم.

وبشأن الإصلاحات التشريعية والاقتصادية التي نفذتها الحكومة التي يترأسها منذ يونيو 2020 بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية إلى القطاعات الاقتصادية كافة قال: “أعتقد أن هناك عدداً من العوامل ستسهم جميعها في جذب الاستثمارات إلى بلاده مثل القوانين الملائمة والضرائب المنخفضة، والعمالة المؤهلة، والاستقرار والأمان إضافة إلى موقع كوسوفو الاستراتيجي.

جدير بالذكر أن “مستشفى الشيخ زايد” في مدينة فوشتري بالقرب من العاصمة بريشتينا كان أول مستشفى يتم تشييده بعد الحرب في كوسوفو، والتي وقعت بين عامي 1998 و1999 مع صربيا، فيما افتتحت كوسوفو سفارتها في أبوظبي في 2018 وبدأ أول سفير لها ممارسة مهامه في أبريل 2019.

وبشأن العلاقات بين كوسوفو وصربيا، أشار هوتي الذي وقع مؤخراً اتفاق سلام تاريخي مع صربيا بهدف إنهاء الآلام التي خلفتها حروب البلقان السابقة إلى أنه آن الوقت لبعض الأنباء السارة التي تتعلق بالسلام.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً