المخاطر الجيوسياسية تهوي بالليرة التركية إلى مستوى قياسي

المخاطر الجيوسياسية تهوي بالليرة التركية إلى مستوى قياسي







انخفضت العملة التركية إلى مستوى قياسي مقابل الدولار الأمريكي، وسط تصاعد المخاطر الجيوسياسية في المنطقة. بصرف النظر عن الاشتباكات الجارية بين أرمينيا وأذربيجان، ازداد خطر فرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا لشرائها أس-400 من روسيا وأفادت وكالة بلومبرغ بأن الليرة هبطت بنسبة 0.9% إلى 7.8692 للدولار، لتواصل خسائرها هذا العام إلى أكثر من 24%، في ثاني أكبر انخفاض في الأسواق الناشئة،…




منصة أس  400 الروسية في قاعدة تركية (أرشيف)


انخفضت العملة التركية إلى مستوى قياسي مقابل الدولار الأمريكي، وسط تصاعد المخاطر الجيوسياسية في المنطقة.

بصرف النظر عن الاشتباكات الجارية بين أرمينيا وأذربيجان، ازداد خطر فرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا لشرائها أس-400 من روسيا

وأفادت وكالة بلومبرغ بأن الليرة هبطت بنسبة 0.9% إلى 7.8692 للدولار، لتواصل خسائرها هذا العام إلى أكثر من 24%، في ثاني أكبر انخفاض في الأسواق الناشئة، بعد الريال البرازيلي.

وتخطط تركيا لاختبار صواريخ أس -400 روسية الصنع في تحد لمعارضة الولايات المتحدة، بينما تقف في مواجهة روسيا في الاشتباكات الأخيرة في القوقاز.

كما أنها تدفع بأجندتها الخاصة في شرق المتوسط، ما يجعلها على خلاف مع اليونان وقبرص، العضوين في الاتحاد الأوروبي.

وقال بيتور ماتيس، الخبير الاستراتيجي في رابوبنك ومقره لندن: “بصرف النظر عن الاشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان، زاد خطر فرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا لشرائها أس-400 من روسيا، واختبار أس- 400 قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية الحاسمة دون معرفة إذا كان الرئيس ترامب سيعاد انتخابه، مصدر قلق كبير للمستثمرين المتوترين أصلاً”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً