فرحة عارمة للباحثين في بافاريا بفوز راينهارد جينتسل بنوبل في الفيزياء

فرحة عارمة للباحثين في بافاريا بفوز راينهارد جينتسل بنوبل في الفيزياء







أثار فوز العالم الألماني راينهارد جينتسل من معهد “ماكس بلانك” الألماني لفيزياء خارج الأرض سعادة غامرة بين زملائه الباحثين في مدينة جارشينج بولاية بافاريا الألمانية. وقالت أمينة سر جينتسل اليوم الثلاثاء إن الجائزة شرف كبير للمعهد، مضيفة أن الهاتف لم يتوقف عن الرنين منذ ذلك الحين.وذكرت أمينة السر أنه من المخطط عقد مؤتمر صحفي في وقت لاحق اليوم…




العالم الألماني راينهارد جينتسل أحد العلماء الفائزين بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2020


أثار فوز العالم الألماني راينهارد جينتسل من معهد “ماكس بلانك” الألماني لفيزياء خارج الأرض سعادة غامرة بين زملائه الباحثين في مدينة جارشينج بولاية بافاريا الألمانية.

وقالت أمينة سر جينتسل اليوم الثلاثاء إن الجائزة شرف كبير للمعهد، مضيفة أن الهاتف لم يتوقف عن الرنين منذ ذلك الحين.

وذكرت أمينة السر أنه من المخطط عقد مؤتمر صحفي في وقت لاحق اليوم للتعليق على فوز جينتسل بالجائزة.

وأعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم في وقت سابق اليوم الثلاثاء فوز العلماء البريطاني روجر بنروز والألماني راينهارد جينتسل والأمريكية أندريا جيز بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2020 “لاكتشافاتهم حول إحدى الظواهر الأكثر غرابة في الكون، وهي الثقب الأسود”.

وسيحصل بنروز على نصف الجائزة، التي تبلغ عشرة ملايين كرونه(1.1 مليون دولار)، لاكتشافه أن تشكل الثقب الأسود يمثل “تنبؤاً قوياً للنظرية العامة للنسبية” التي طورها ألبرت أينشتاين.

وسيقتسم العالمان جينتسل وجيز، التي أصبحت رابع سيدة تفوز بالجائزة، النصف الثاني لاكتشافهما “جسم مضغوط فائقة الكتلة في مركز مجرتنا”.

وقالت الأكاديمية في بيان إن “اكتشافات العلماء الفائزين بجائزة هذا العام فتحت آفاقاً جديدة في دراسة الأجسام المضغوطة وفائقة الكتلة”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً