دول الاتحاد الأوروبي تسعى للتوصل إلى اتفاق بشأن القيود على الحدود في ظل كورونا

دول الاتحاد الأوروبي تسعى للتوصل إلى اتفاق بشأن القيود على الحدود في ظل كورونا







بروكسل في 5 أكتوبر/ وام / تسعى حكومات دول الاتحاد الأوروبي السبع و العشرون إلى الاتفاق على معايير مشتركة لإدارة القيود على الحدود و المرافقة لإدارة جائحة كورونا. وبموجب مقترح عممته الحكومة الألمانية – التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي – سيتم السماح بالسفر بدون قيود بين المناطق التي بها أقل من 25 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا لكل 100000 شخص خلال الـ 14 يوما …

بروكسل في 5 أكتوبر/ وام / تسعى حكومات دول الاتحاد الأوروبي السبع و العشرون إلى الاتفاق على معايير مشتركة لإدارة القيود على الحدود و المرافقة لإدارة جائحة كورونا.

وبموجب مقترح عممته الحكومة الألمانية – التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي – سيتم السماح بالسفر بدون قيود بين المناطق التي بها أقل من 25 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا لكل 100000 شخص خلال الـ 14 يوما السابقة ومع حجم الاختبارات الإيجابية أقل من 4 في المائة.

تهدف الخطة إلى توضيح العتبات الجديدة باستخدام خريطة مشفرة بالألوان لـ 27 دولة في الاتحاد الأوروبي إضافة إلى أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا ليتم تحديثها على أساس أسبوعي وفقا لمسودة تم توزيعها على الدبلوماسيين في بروكسل.

وإذا ما وافقت الحكومات على القواعد الجديدة يمكن لشركات الطيران أن تستفيد من الوضع الحالي للإعلانات غير المنسقة لكل بلد على حده بشأن متطلبات الحجر الصحي للمسافرين الوافدين و حظر السفر المفاجئ.

يأتي المقترح الألماني في أعقاب المشاورات بين الدول الأعضاء بناء على توصية قدمتها المفوضية الأوروبية الشهر الماضي.

و يناقش دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي الخطة هذا الأسبوع إلا أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت ستحصل على الدعم اللازم.

و بموجب النظام المقترح يمكن السماح برحلة بين منطقتين مشفرتين “باللون الأخضر” على الخريطة حتى لو كانت مناطق أخرى من الدولة التي انطلقت منها الرحلة مشفرة “باللون الأحمر”.

و سيتم استخدام الفئة الحمراء للمناطق التي بلغ فيها إجمالي عدد الحالات الجديدة لكل 100000 شخص خلال الـ 14 يوما الماضية 50 أو أكثر مع وجود اختبارات إيجابية بنسبة تزيد عن 4 في المائة.

و لن يتم أخذ معدلات الإيجابية في الاعتبار إذا كان العدد التراكمي للإصابات الجديدة أكثر من 150 لكل 100000 شخص.

و بموجب المقترح الألماني سيتم نشر الخريطة الجديدة و تحديثها أسبوعيا من قبل المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها.. ويمكن للدول الأعضاء أن تسمح بالسفر من مناطق غير مشفرة باللون الأخضر إذا عزل المسافرون ذاتيا عند الوصول أو أظهروا اختبارا سلبيا عند الوصول أو قبل المغادرة.

و أجبر الوباء دول الاتحاد الأوروبي على موازنة سياسية بين الحفاظ على سلطة الدول الأعضاء على السياسة الصحية و حماية مبدأ الاتحاد في حرية الحركة.

و بموجب المقترح غير الملزم ستغطي القيود السفر غير الضروري فقط و لن تنطبق على سائقي مركبات الشحن و عمال الحدود و البحارة و الركاب في العبور و الصحفيين أثناء الخدمة.. ويتم إلغاء قيود السفر في مدة لا تزيد عن 14 يوما بعد اعتبار إحدى المناطق منطقة خضراء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً