“التوطين”: 99% التزام المنشآت الخاصة بقرار حظر العمل وقت الظهيرة

“التوطين”: 99% التزام المنشآت الخاصة بقرار حظر العمل وقت الظهيرة







أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين، عن التزام 99 % من منشآت القطاع الخاص، بقرار حظر تأدية الأعمال التي تؤدى تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة، الذي تم تطبيقه من 15 يونيو وحتى 15 سبتمبر الماضيين. وأوضح سعادة ماهر العوبد وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون التفتيش، أن حملات وبرامج التوعية التي نفذتها الوزارة بالتزامن مع تطبيق قرار حظر …


أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين، عن التزام 99 % من منشآت القطاع الخاص، بقرار حظر تأدية الأعمال التي تؤدى تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة، الذي تم تطبيقه من 15 يونيو وحتى 15 سبتمبر الماضيين.

وأوضح سعادة ماهر العوبد وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون التفتيش، أن حملات وبرامج التوعية التي نفذتها الوزارة بالتزامن مع تطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة، حققت نتائج نوعية على صعيد التزام القطاع الخاص بالقرار، وذلك للعام السادس عشر على التوالي، الأمر الذي يؤكد مدى الوعي المجتمعي بأهمية القرار في الحفاظ على صحة وسلامة العمال، وتجنيبهم التعرض لمخاطر أشعة الشمس المباشرة والإنهاك الحراري، خلال ساعات الحظر اليومي، التي امتدت من الساعة 12:30 ظهراً وحتى، الساعة الثالثة من بعد الظهر.

وأكد سعادة العوبد، أن الوزارة طبقت أنظمة رقابية مبتكرة، خلال فترة الحظر، حيث تم تفعيل مركز الاستجابة السريع للأزمات لاستقبال البلاغات الواردة من أفراد المجتمع حول المخالفات والاتصالات عبر مركز الاتصال التابع للوزارة على الرقم المجاني 80060، فضلاً عن نظام التفتيش الذكي وتعزيز دور العاملين في خدمة “تقييم”، لرصد أية مخالفة للقرار وإبلاغ الوزارة بها.

وأشاد وكيل الوزارة لشؤون التفتيش، بالتزام أصحاب العمل بالقرار، مثمناً في الوقت ذاته التفاعل المجتمعي مع القرار، والذي تجسد بالبلاغات التي وردت إلى الوزارة، فضلاً عن قيام العديد من الأفراد بتوزيع المياه والعصائر على العمال، خلال فترة تطبيق القرار.

وثمن الدور الفاعل لشركاء الوزارة من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، وذلك في إطار الرقابة وتوعية أفراد المجتمع والفئات المستهدفة بأهمية تطبيق القرار، فضلاً عن مساهمتها في تنظيم العديد من فعاليات التوعية والتثقيف بأهمية الالتزام بالقرار.

وأوضح العوبد، أن مفتشي الوزارة نفذوا خلال فترة تطبيق القرار أكثر من ألف و145 زيارة ميدانية، استهدفت التأكيد على ضرورة توفير بيئة عمل آمنة للعمال تحافظ على سلامتهم وتوعيتهم بمخاطر التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فترة الحظر، وتم تنظيم عشرات من ورش التوعية في مواقع العمل والمساكن العمالية، بمشاركة آلاف العمال، إلى جانب توزيع بروشورات توعوية بعدة لغات، بالتعاون مع البلديات والدوائر الحكومية المختلفة وبعض الجهات الخاصة.

وتضمنت حملات التوعية، نشر عدد من الفيديوهات ورسائل التوعية بالقرار عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومنصة زووم، وكذلك عبر تطبيق /الواتس آب/، فضلاً عن إرسال الرسائل النصية عبر الهاتف، والتي استهدفت مئات الآلاف من عمال المنشآت الخاصة المسجلة لدى الوزارة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً